المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدوية الضعف الجنسي تعطل العصب البصري


الشافعى الصغير
09-25-2008, 06:18 PM
أدوية الضعف الجنسي تعطل العصب البصري
http://www.sonara.net/imgs/full/corres2/60/254593.jpg?time=1222246890

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن استخدام علاجات الضعف الجنسي وعلى رأسها الفياجرا، قد يكون مرتبطا بزيادة مخاطر حدوث عطب في العصب البصري لدى أشخاص لهم تاريخ من الأزمات القلبية أو ارتفاع ضغط الدم.
وبناء على هذه الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية لطب العيون، يشير الباحثون إلى أن هذه النتائج تحتم على الأطباء الذين يصفون هذه العلاجات أن يحذروا مرضاهم من مخاطرها المحتملة.
وتستند النتائج إلى دراسة حالات 76 رجلا يتلقون برنامجا علاجيا في إحدى عيادات العيون الأمريكية المتخصصة حيث تم تشخيص نصف هؤلاء الرجال بحالة مرضية تعرف بـ(NAION) أي
"العطب العصبي البصري الأمامي غير الشرياني"،وتم اختيار النصف الآخر من المشاركين عشوائيا، بحيث لا يكونوا مصابين بالمرض كمجموعة للضبط والمقارنة.
وسأل الباحثون المرضى عن تفاصيل تتعلق بنمط معيشتهم، بما في ذلك عادات التدخين وتعاطي الكحول، وما إذا كانوا مصابين بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، والعلاجات الموصوفة لهذه الحالات، كما سألوهم عما إذا كانوا يتعاطون فياجرا وسياليس علاجا لصعوبات الانتصاب.
تماثلت مجموعتا المشاركين من حيث العمر والعرق ونمط المعيشة، كذلك لم يكن احتمال تعاطي الرجال المصابين بعطب العصب البصري لعلاجات الضعف الجنسي بأعلى منه لدى رجال مجموعة الضبط والمقارنة.
ووجد الباحثون أن مخاطر الإصابة بعطب العصب البصري لدى الرجال المصابين بأزمات قلبية إذا تعاطوا فياجرا وسياليس - قبل تشخيصهم - تزيد بعشرة أضعاف على مخاطرها لدى غير المصابين بالأزمات القلبية، كذلك فإن الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بعطب العصب البصري إذا ما تعاطوا تلك العلاجات ، رغم أن الفارق الكمي غير لافت إحصائيا.
ورغم تنويه الباحثين بمحدودية نطاق دراستهم ، فإنهم يحذرون من أن علاجات الضعف الجنسي قد تؤدي إلى خفض سريان الدم إلى العصب البصري الأمامي، مما يسبب عطب الأنسجة.
وقد تزيد هذه العلاجات مخاطر الإصابة بـ"العطب العصبي البصري الأمامي اللاشرياني" لدى المصابين بأمراض الشرايين، وهم أصلا أكثر عرضة لذلك.