المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة الثالثة معا الي رمضان الله بلغنا رمضان


أم مُعاذ
08-18-2008, 12:42 AM
الوقفة الثالثة:
قال –صلى الله عليه وسلم-" قال ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب ان يرفع عملي وأنا صائم"
- أن تستديم على طاعة الرحمن فى زمان شعبان قال –صلى الله عليه وسلم - فأحب ان يرفع عملي وأنا صائم"
- لماذا الصيام؟لماذا لايكون قراءة قرءان ؟ لماذا لايكون صلوات ؟ لماذا لايكون ذكر لله تعالى كثير؟
لأنها الطاعة الوحيدة التى تؤجر عليها طيلة النهار وانت نائم وانت مستيقظ....انت على عبادة الله.
انظر ...لو أن الآن ثمانى عشرة ساعة أو ستة عشر ساعة وقت النهار هذا الوقت كله انت على طاعة الرحمن بل حتى فى افطارك انت ما افطرت إلا لأن الله أوجب علينا ذلك وجعل هذا من شرعه أن يفطر الإنسان حال دخول الليل ....فأنت حتى فى هذا الإفطار ممتثل لأمر الله عزوجل فهذه العبادة تستغرق جل اليوم ولذلك كان النبى –صلى اله عليه وسلم- يحب استدامة الطاعة فيتقرب الى الله بالصيام ................هذا معنى ......
والمعنى الثانى أن النبى –صلى الله عليه وسلم أخبر ان الصيام لامثل له قال :"عليكم بالصوم فإنه لامثل له"
قال أهل العلم : لامثل له فى الأجر" إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به"
وقال بعضهم : سكت النبى –صلى الله عليه وسلم –ولم يخبرنا لامثل له فى أى شىء فهو لامثل له فى كل شىء ....
فاستشفى بالصيام ......إى والله الصيام شفاء لما فى الصدور قال –صلى الله عليه وسلم - صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن وحر الصدر" مسند الإمام أحمد . ما وحر الصدر؟؟ الوساوس التى يقذفها الشيطان فى قلبك الصيام ( صيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر) أو صيام أى ثلاثة أيام من الشهر تذهب وحر الصدر.
_ الصيام حفظ ووقاية من الشهوات فالنبى –صلى الله عليه وسلم- كما تعرفون فى الحديث المشهور جعل أمر الصيام وجاء لمرض الشهوة.
قال –صلى الله عليه وسلم_ الصوم فإنه له وجاء"وقال " خصاء أمتى الصيام والقيام"
الشاهد الصيام حفظ ووقاية من هذه الأمراض فالصيام لامثل له والنبى –صلى الله عليه وسلم –كان إذا أتى شعبان صام شعبان جله (كله) أى لم يكن النبى كما يخبرنا صحابته لم يكن يصوم شهرا كاملا الا شهر رمضان فهو فى شهر شعبان كان يصوم أغلبه ففى رواية " يصوم شعبان كله " وفى رواية " إلا قليلا " لفظ القلة يطلق على أى شىء؟؟؟ انظر الى مفتتح سورة المزمل :" قم الليل إلا قليلا" ما هذا القليل؟ : " نصفه أو انقص منه قليلا"يعنى ما دون النصف يسمى قليل .
إذن مطلوب انت إذا أردت أن يكون لك هدى ، فهو –صلى الله عليه وسلم _ كان يصوم شعبان كله إلا قليلا أى يصوم ستة عشر، سبعة عشر ، عشرون يوما أو خمسة وعشرين يوما ............إذن صم فى الأسبوع مثلا كصيام داوود يوم ويوم ....أو صم يومين وأفطر يوم ....أو صم فى الأسبوع أربعة أو خمسة أيام ..........صم كثيرا فى شعبان .....
العلماء فسروا هذا الأمر بأمور منها:

النبى –صلى الله عليه وسلم – كما فى الحديث الذى قدمنا به الخطبة كان يصوم حتى لايكاد يفطر ويفطر حتى لايكاد يصوم وهو أخبر أن صيام داوود هو أفضل الصيام ( وصيام داوود هو أن يصوم يوما ويفطر يوم يعنى يصوم ستة أشهر فى السنة) والنبى –صلى الله عليه وسلم –لم يكن يصوم كذلك والنبى خير عباد الله وليس ثمة نبى له عمل أفضل من عمل رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فكيف نجمع بين الأمرين؟؟
قالوا إذا جمعت صيام النبى –صلى الله عليه وسلم طيلة العام وجدته كان يصوم نصف السنة أو أزيد من ذلك فكان إذا جاء شعبان ( بداية السنة الإيمانية من رمضان الى رمضان فالنهاية حين ترفع الأعمال ) فيبدأفى شعبان فيكثر الصوم حتى يستدرك ما فاته طيلة السنة فإذا جمعت الأيام التى صامها النبى –صلى الله عليه وسلم طيلة السنة وجدتها أكثر من ستة أشهر فعمله –صلى الله عليه وسلم- أفضل لذلك كان –صلى الله عليه وسلم -يصنع ذلك

أيضا كان يصوم هكذا استعدادا لرمضان
فهذه الوقفة تقول : عليكم بالصيام كثيرا فى شعبان....
لكن أريد أن أنبه أن النبى –صلى الله عليه وسلم- قال : " إذا انتصف شعبان فلا تصوموا"
قال أهل العلم ذلك أنه إذا لم تكن له عادة فى النصف الأول من شعبان فيستحب له أن لايصوم حتى يستعد لرمضان إذا كان فيه ضعف فى بدنه أو نحو ذلك .
يعنى هذه الوقفة تقول وهذا التنبيه علينا أن نضع جدولا عمليا فى النصف الأول من شعبان حتى نستطيع أن نخرج من الكراهة فى قول النبى –صلى الله عليه وسلم- لاتصوموا. لأنهم قالوا هذا فيمن لم تكن له عادة فى صيام النصف الأول.
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما قلنا وما سمعنا وأن يجعله حجة لنا لاعلينا.

أم الرميساء !!
08-18-2008, 04:15 AM
جزاكِ الله خيرا .. وزادكِ منفضله .. أعاننا الله وإياكم ووفقنا لما يحب ويرضي

أم مُعاذ
08-18-2008, 08:43 AM
امين امين امين
جزاكِ الله خيرا