المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح للوقاية من مرض تهيج الأمعاء


الشافعى الصغير
08-01-2008, 12:47 AM
نصائح للوقاية من مرض تهيج الأمعاء

http://www.arabnet5.com/images/blank.gifhttp://galileosm.galileosolutions.net/galileosm/accountsfiles/638/news_C9F83609-2C0D-4D40-87E6-F23B977C1914.jpg
يعاني أكثر من 20% من الناس من مرض تهيّج الأمعاء (آي بي إس)، مع غالبية مطلقة من النساء. ولا يعرف الأطباء أسباب الإصابة بهذه الحالة، كما انه لا يوجد هناك علاج معروف، مما يجعل حياة العديدين من الأشخاص مزعجة ومؤلمة. و لا يعتبر مرض تهيّج الأمعاء مرضا بحد ذاته، بل مجموعة من الأعراض المزمنة التي يمكن أن تتدخل في أسلوب الحياة اليومية. ويعاني المصابون بمرض تهيّج الأمعاء من حساسية شديدة في القولون تتحفز من أسباب مثل التوتر، أو نوعية محددة من الأطعمة أو الشراب. مما يسبب تشنجات في منطقة البطن السفلية، تكون مصحوبة بألم لا يطاق من التشنجات والغازات، ويمكن أن يبدأ بنوبة إسهال أو يؤدي إلى الإمساك.

وعلى الرغم من عدم توفر علاج معروف لهذه الحالة، إلا أن أكثر المصابين بمرض تهيّج الأمعاء يستطيعون السيطرة على الأعراض من خلال الأدوية أو التحكم في المزاج أو الحمية الغذائية.

ويملك كل شخص مجموعة من الأطعمة التي تحث على تهيّج الأمعاء، إلا أن هناك بعض الأطعمة الشائعة التي تسبب تهيج الأمعاء بشكل عام.

واليك قائمة بالمواد الغذائية التي تسبب تهيج الأمعاء:

منتجات الألبان:
يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في هضم اللكتوز، بروتين متوفر في منتجات الحليب. لذلك يجب التخلص من منتجات الحليب التي تحتوي على نسبة عالية من الدسم، باستثناء اللبن الرائب لأنه قليل باللكتوز ويحتوي على كمية اكبر من البكتيريا التي تساعد الأمعاء على الهضم. تأكد من اختيار منتج لبن لا يحتوي على محليات صناعية، وقليل بالدسم ومدعم بالكالسيوم. يمكنك تناول الكالسيوم الإضافي من حليب الصويا المدعم بالكالسيوم، والأرز، والأجبان البيضاء الخالية من الدسم.

الدهون:
الدهون في أيّ شكل (حيوانية أو نباتية) تعتبر محفز قوي لانكماش القولون، لذا يجب التقليل جداً من الدهون، مثل اللحوم، والدواجن (خصوصاً اللحم الداكن والجلد)، والزيوت (حتى زيت الزيتون والكانولا)، والزبد، والجبن الأصفر، و المكسرات. تناول بدائل الدهون، مثلا استعمال مقلاة لا يلصق بها الطعام، استعمال بخاخ للرذاذ. تجنب الدهون المختفية في الأطعمة الجاهزة، مثلا رقائق البطاطا، والبسكويت المحشي، والصلصات الدسمة، والزيتون، اقرأ الملصقات الطبية بعناية، وتجنب المأكولات المقلية والأطعمة الدسمة بطبيعتها مثل الافوكادو، وصفار البيض، والمكسرات، وجوز الهند.

اللحم الأحمر:
لا تتناولي اللحوم الحمراء، ولحم الخنزير، والحملان، الغنية بالدهون والصعبة الهضم. يمكنك اخذ البروتين من مصادر أخرى مثل منتجات الصويا، والدجاج المنزوع الجلد والسمك.

الكافيين والكحول:
كلاهما يؤثر على الأمعاء، ويسبب تحفيزها. حاول استبدال كوب القهوة أو الشاي الصباحي بكوب من عصير البرتقال، أو كوبان من الماء المعتدل الحرارة. أو يمكنك تناول شراب من شاي الأعشاب الخاص بتهدئة القولون، مثل الزنجبيل، والنعناع.

المحليات الصناعية:
يسبب زيت "اولسترا"، دهن صناعي، مشاكل هضمية عديدة، خصوصا للاشخاص الذين يعانون من حساسية القولون. لذلك ننصحك بتجنب المشروبات التي تحتوي على محليات صناعية، وكذلك الأطعمة المصنوعة منها.

الشوكولا:
لذيذة، وشهية، ولكنها تنتمي الى المنتجات التي تحتوي على الحليب، لذلك تأكد من أن تتناول المنتجات القليلة بالحليب والغنية بالكاكاو. أو ابتعد عن تناول الشوكولا لتحظى بقولون أكثر هدوءاً.

الألياف غير القابلة للذوبان:
الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان (المعروفة بِاسم الألياف، والتي تمر من خلال الجسم دون هضم) يمكن أن تشكل مشكلة لا تطاق. وتتضمن هذه الأطعمة الثمار، والخضار، والحبوب، والفاصوليا. و(الثمار الطازجة ونخالة الحنطة، والخضار الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان). من الضروري تحديد ملعقتي طعام لكل وجبة. إذا كنت تضيف أطعمة غنية بالألياف إلى حميتك، قم بتناولها ببطء لتَقليل النفخ وتسمم بالغاز.

وأخيرا تعتبر الحمية أفضل طريقة لتجنب الإصابة بحساسية القولون، وتكون عن طريق تقليل كمية الكربوهيدرات والبروتين، والثمار الغنية بالألياف، والخضار والحبوب.