المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدم اضافة ملح للطعام يخفض ضغط الدم المرتفع


الشافعى الصغير
07-11-2008, 10:55 AM
دراسة: عدم اضافة ملح للطعام يخفض ضغط الدم المرتفع (http://nafida.blogspot.com/2007/11/blog-post_17.html)

http://bp3.blogger.com/_2bKUG2fXK4E/Rz7OE4XAUeI/AAAAAAAAAgk/fObIt4dYWxg/s1600/%271.jpg
أظهرت دراسة ان مجرد تجنب الاغذية المملحة وعدم اضافة ملح الى الاطعمة يمكن ان يؤدي الى انخفاض متواضع ولكن مهم من الناحية الحسابية لضغط الدم.
وقال الدكتور جواد كوجوري ان خفضا متواضعا للملح في الوجبات الغذائية جرى قياسه بمحتوى الصوديوم بالبول بنحو 35 في المئة ادى الى خفض ضغط الدم خلال النهار بمقدار 12.1 ملليمتر بالنسبة للضغط الانقباضي و6.8 ملليمتر للضغط الانبساطي للمرضى الذين يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم ولا يأخذون ادوية.
وكانت قراءة ضغط الدم خلال الليل أقل بشكل طفيف.
وقاس الدكتور كوجوري والدكتور رحيم راحمي وكلاهما من جامعة شيراز الإيرانية ضغط الدم وإفراز الصوديوم البولي لمدة 24 ساعة بين 60 فردا قبل وبعد اصدار تعليمات لهم باتباع نظام غذائي يخلو من "اضافة ملح" لمدة ستة اسابيع.
واستعان الباحثون بعشرين شخصا لم يتبعوا النظام الغذائي كمجموعة مقارنة.
وتشابه كل المشاركين في الدراسة في السن والجنس والوزن وضغط الدم والافراز الاولي للصوديوم بالبول.
وكان متوسط الاعمار 49 عاما ونصفهم رجال وكان جميع المرضى يعانون من ارتفاع متوسط في ضغط دم. ونشرت الدراسة بدورية بي ام سي الطبية لامراض القلب والاوعية الدموية.

وبعد ستة اسابيع سجل الباحثون انخفاضا كبيرا في افراز الصوديوم البولي بين المرضى الذي التزموا بتقليل نسبة الملح في وجباتهم مقارنة بغيرهم.
وسجل انخفاض لضغط الدم حتى بين 50 في المئة من المرضى الذين استهلكوا كميات معتدلة من الملح في وجباتهم (من ثلاثة الى سبعة جرامات في اليوم) وبين 25 في المئة من المرضى الذين استهلكوا سبعة جرامات فما فوق يوميا.
واستهلك 21 في المئة من المرضى أقل من ثلاثة جرامات من الملح في اليوم.
وخلص الباحثون الى ان هذه النتائج تدعم بقوة تقليل استهلاك الملح على نطاق عالمي بين كل مرضى الضغط ولكن الدكتور كوجوري أبلغ رويترز ان الحجم المحدود لهذه الدراسة "يدعو لاجراء دراسات اوسع نطاقا وتشمل عددا أكبر من السكان لتقييم مدى تأثير الاغذية التي لا يضاف اليها ملح بشكل أكبر