المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاي ينقذ المدخنين من السكتة القلبية...


الشافعى الصغير
06-27-2008, 08:23 AM
الشاي ينقذ المدخنين من السكتة القلبية...
http://img341.imageshack.us/img341/2609/543931teaiz6.jpg
يقلل تناول المدخنين من الرجال القهوة والشاي خطر التعرض للسكتة الدماغية الناتجة عن انسداد الأوعية الدموية.
وتقول الدكتورة سوزانا سي. لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد وزملاؤها في دورية (ستروك) إن "تناول القهوة والشاي من المحتمل أن يقلل خطر السكتة الدماغية لأن هذه المشروبات بها خصائص مضادة للأكسدة."
وفحص فريق لارسون العلاقة بين تناول القهوة والشاي وأنواع مختلفة من السكتات مثل نزيف الدماغ ونزيف تحت العنكبوتية وكلاهما سكتة يسببها النزيف في المخ واحتشاء الدماغ وهي نوع أكثر شيوعا من السكتات يسببه انسداد الشريان الذي يمد المخ بالدم. وهذا النوع من السكتات عادة ما يكون نتيجة لتصلب الشرايين.
وأشارت لارسون وزملاؤها أن "الاثار المفيدة لتناول القهوة والشاي بالنسبة لخطر الإصابة باحتشاء الدماغ معقولة بيولوجيا لأن القهوة والشاي يحتويان على مركبات الفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والتي ربما تمنع تصلب الشرايين." ويعتقدون أنه يجب تأكيد النتائج لدى النساء وغير المدخنين.
وشملت الدراسة 26556 رجلا بالغا من المدخنين الفنلنديين شاركوا في دراسة واسعة للوقاية من السرطان قدموا معلومات عن النظام الغذائي بما في ذلك تناول القهوة والشاي في بداية الدراسة. وفي بداية البرنامج لم يكن أي من هؤلاء الرجال قد سبق له أن أصيب بسكتة دماغية.
وخلال متابعة على مدار 13 عاما ونصف العام وقعت 2702 حالة احتشاء للدماغ و383 حالة نزيف في المخ و196 سكتة دماغية تحت العنكبوتية و84 حالة سكتة غير محددة.
واكتشف الباحثون بعد الأخذ في الحسبان عوامل السن ووجود عوامل الإصابة بالسكتة أن الرجال الذين تناولوا ثمانية أقداح من القهوة أو أكثر يوميا قلت لديهم بنسبة 23 في المئة احتمالات الإصابة باحتشاء الدماغ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل من قدحين من القهوة يوميا.
أما الرجال الذين شربوا قدحين أو أكثر من الشاي يوميا انخفض لديهم بنسبة 21 في المئة خطر الإصابة بهذا النوع من السكتات مقارنة مع الرجال الذين لم يشربوا الشاي.
http://img503.imageshack.us/img503/7641/1593kc4.jpg