المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذرى اختاه الزواج بهذه الطريقه


حفيدةالصحابيات
06-24-2008, 05:03 PM
:anotherone: حكم الزواج عن طريق مواقع التزويج على الإنترنت:anotherone:



مواقع الزواج على الإنترنت ، إن انضبطت بالضوابط الشرعية فلا حرج في دخولها والاستفادة منها ، ومن هذه الضوابط :

1- ألا تعرض فيها صور النساء ؛ لأن النظر إلى المخطوبة إنما أبيح للخاطب فقط إذا عزم على النكاح ، ولا يباح لغيره النظر ، ولا يجوز تمكينه منه .

2- ألا يعرض في المواقع وصف دقيق للمرأة ، كأنه ترى ، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( لا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ) رواه البخاري (5240).

3- ألا يتاح المجال للمراسلة بين الجنسين ؛ لما يترتب على ذلك من المفاسد ، ومنها دخول العابثين والعابثات بقصد الإفساد أو التسلية ، وإنما تتولى إدارة الموقع التأكد أولا من شخص الخاطب ، والربط بينه وبين ولي المخطوبة .

ثانيا :

ينبغي أن تستعين بأهلك وأصدقائك وبالقائمين على المراكز الإسلامية في البحث عن المرأة الصالحة ، في بلدك أو في محل إقامتك ، وهذا متيسر والحمد لله ، وهو آمن وأنفع من متابعة ذلك عن طريق الإنترنت .

ثالثا :

يشترط لصحة النكاح موافقة ولي المرأة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي ) رواه أبو داود ( 2085 ) والترمذي (1101 ) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 7557

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) رواه أحمد ( 24417) وأبو داود (2083) والترمذي (1102) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 2709

وإنما نبهنا على هذا لأنه قد يُظن بأنه إذا تعرف الشاب على الفتاة عن طريق الإنترنت ، ورضيت به أن ذلك يعد نكاحا .

نسأل الله لك التوفيق والسداد .

والله أعلم .


حكم الزواج عن طريق الهاتف

.


كلام المرأة مع الرجل عن طريق الهاتف أو غيره ، إذا كان يدعو للفتنة لها أو بها ، فهو محرم ، ومن ذلك الكلام في الأمور العاطفية من الحب والغرام والتعلق ، والوصف ، والوعد باللقاء ونحو ذلك ، فإن هذا مقدمة الفاحشة ، وهو من خطوات الشيطان لاصطياد العفيفات الغافلات ، فلا يزال الذئب يلين الكلام ، وينسج الخيال ، ويكثر الوعود ، ويحلف الأيمان ، حتى تقع المرأة فريسة بين يديه ، فيا لله كم من أعراض انتهكت ، وكم من محارم اقترفت ، وكم من مصائب وآهات وآلام ، والخطوة الأولى كانت اتصالا عن طريق الهاتف .

وأكثر هؤلاء الذئاب كذابون مخادعون ، لا يعرفون معنى للحب الحقيقي ، ولا يطمعون في زواج شريف ، ولكنهم يسعون للرذيلة ، ويسارعون في إرضاء الشيطان ، وقد صرح بعضهم أنه يفعل ذلك تارة للعبث ، وتارة لحب السيطرة والإغواء ، وتارة للفخر بأنه أوقع فلانة وفلانة ، والله المستعان .

فيا أيتها الأخت المسلمة الحذر الحذر ، والنجاة النجاة ، فإن من أعز ما تملك المرأة شرفها وحياءها وعفتها ، وهذا الذئب اللئيم لا يتورع عن ذكر فريسته بين المجالس وأنه قال لها كذا ، وفعل بها كذا ، حتى يغدو ذكرها على لسان الفسقة مستباحا ، وربما استدرجها للقاء ، أو سجل صوتها ، أو أخذ صورتها ، فجعل ذلك مادة للابتزاز والتخويف والتوصل إلى ما هو أعظم ، عافاك الله وصانك من كل سوء .

وهذا الذي نذكره ليس كلاما يراد منه تخويفك ، ولكنه إشارة إلى عشرات القصص الواقعية التي وقعت في هذا الزمان ، مع انتشار الهواتف ومواقع الشات ، وهي قصص محزنة مخجلة ، تدل على مدى قسوة هؤلاء العابثين ، ومدى ضعف المرأة أمام استدراجهم ومكرهم ، وتدل أبين دلالة على عظمة قول ربنا سبحانه وتعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) النور/21 ، فإن الكلمة في الهاتف قد تكون خطوة من خطوات الشيطان ، وهكذا النظرة ، والابتسامة ، ولين الكلام ، يتلقفها من في قلبه مرض ، ويبني عليها جبالا من الأوهام والظنون والخيالات ، تُنتج طمعاً وسعياً ومكراً وتدبيراً في الباطل ، قال الله تعالى : ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً ) الأحزاب/32

ونحن نسأل أختنا– صانها الله وحفظها – هل تخلو مكالمة هاتفية بين شاب وشابة من الخضوع بالقول ، والضحك وترقيق الكلام وتزيينه ؟! كيف وهما يتحدثان عن الزواج والرغبة في الوصال ؟ فكيف لا تكون الفتنة ، وكيف لا يكون التعلق ، وكيف لا يطمع القلب المريض ؟!

إن زعم هؤلاء الماكرين أنهم يريدون الزواج زعم كاذب ، فإن طريق الزواج معروف ، وبابه مفتوح ، وهم لا يجهلونه ، ولكنهم يفرون منه ، ويبتعدون عنه ، ويلجئون إلى حيل الشيطان وخدعه . ثم إن رغبة شخصٍ ما في امرأةٍ ما لا يعني أنه يصلح لها زوجا ، فربما كان دونها في كل شيء ، في السن والعلم والمنزلة والمال ، مما يعني رفضه وعدم قبوله في غالب الأحوال ، فكيف تصبح مجرد الرغبة من شخصٍ مجهول مسوغاً للتعرف على الفتاة والاسترسال معها والحديث إليها ومواعدتها بالزواج ؟! وكيف ترضى العاقلة أن تتعلق بمجهول الهوية والحال ، يمنّيها بالزواج ، وتنتظر منه القدوم ، وربما كان لا يصلح ، بل ربما لو رأته لآثرت العنوسة على الزواج منه .

فبادري إلى قطع هذه العلاقة ، والندم عليها ، وسؤال الله المغفرة والصفح ، واشتغلي بما ينفعك في أمور دينك ودنياك ، واعلمي أن الزوج الصالح رزق يسوقه الله تعالى إلى المرأة الصالحة ، وقد وعد سبحانه أهل طاعته بالمزيد من فضله فقال : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97

فأكثري من الطاعة والإنابة ، وسدي كل باب للفتنة ، وكوني شامة نقية لا يطمع فيها طامع ، ولا يرتع حول حماها راتع .


موقع الاسلام سؤال و جواب الشيخ محمد المنجد

سماااهر
06-25-2008, 08:04 PM
جزاكم الله خيرا

ام عبيد
06-27-2008, 12:41 AM
جزاكى الله خيرا

حفيد ابن تيمية
06-29-2008, 01:01 AM
جزاكِ اللهُ خيراً وبارك فيكِ ويسر لكِ الخير حيثُ كنتِ على الموضوع الهادف وعلى حِرْصِكِ يا حفيدةُ
يا ليت قومي يعلمون ....... فيتعظون ويتوبون ويستقيمون ويستعفون حتى يُكْرِمهم الله فيتزوجون !!!
:110:

حفيدةالصحابيات
06-29-2008, 01:31 AM
حقا والله من ترك شئ لله عوضه الله خيرا منه ياريت كل بنت يكون عندها يقين بالله ان نصيبها مكتوب من يوم ماتولدت وان ماعند الله لاينال الا بطاعه الله اللهم اهدنى واهدى بنات المسلمين ويوفقنا لما يحبه الله ويرضاه يارب العالمين

أم مُعاذ
06-29-2008, 03:19 AM
نعم والله

سأتيكِ رزقك ان اجلا ام عاجلا ولكن الصبر
ولعل زواجك اخية الان هو شر لكِ
فلا تتعجلين فلا تعلمين اين الخير

بسمة الفجر
07-16-2008, 12:46 PM
جزاكِ الله خيراً حفيدة الصحابيات

طالبه المعالى
07-16-2008, 01:30 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/4.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)

الاسلام دينى
07-16-2008, 09:15 PM
جزاكى الله خير اخيتى

بنت رقية
07-30-2008, 09:18 PM
جزاك الله كل خير

(أم عبد الرحمن)
11-06-2009, 03:13 PM
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

ام عبده البرنس
10-24-2010, 10:43 PM
شكرا على كل ماتفعلوة من اجلنا جزاكم الله خيرا

أم عبد الله
10-28-2010, 10:46 AM
جزاكِ الله خيرا أختي

مواقع الزواج على الإنترنت ، إن انضبطت بالضوابط الشرعية فلا حرج في دخولها والاستفادة منها ،
معذرة أختي أرى أن يغلق هذا الباب حتى إن كان المواقع انضبطت بالضوابط
الشرعية كما قولتي ،وأنا بسأل سؤال هنا هل يتبقى للأخت التي تقبل على
هذه المواقع كرامة حتى إن كان من يشرف عليها شيوخ وعلماء ؟!

غير إن إختيار الزوج الصالح أو الزوجة الصالحه عمره ما هايأتي عن طريق نت أبدا
كيف يكتشف كل واحد إن هذا الشخص فيه المواصفات المطلوبة وإن كل وصف
واصفه لنفسه يكون صحيح ؟!

غير إن أي أخت يتقدم لها أكثر من خاطب وكل واحد يأتي يتوسم كل طرف
إن فيه المواصفات المطلوبة وبعدين بعد الرؤيا الشرعية يكتشف كل منهم
إما إنه غير مناسب أو في عدم قبول عند أي طرف منهم ،غير ان في
رجال ينتسبون للإلتزام في اليوم الواحد بيشوف اربع خمس أخوات بحجة إنه
يبحث عن الزوجة الصالحه !

موضوع خطير وصعب بل مستحيل تحقيقه عبر النت .

أرى أنسب وأنجح الطرق الطريقة التفليدية أي أخ يوكل أمه أو أخته أو أحد
المعارف الثقة في أن يبحث له عن الزوجة الصالحه وبعدين يرها الرؤيا الشرعية
وإن حدث القبول للطرفين بها ونعم إن لم يحدث يبحث عن غيرها وهكذا .

وفي النهاية الزواج نصيب ورزق من عند الله ومن ترك شيء لله عوضه الله
خيرا منه ،أهم شيء الأخوات يحرصوا على أن يحافظوا على دينهم و حيائهم وعفافهم
وكرامتهم وإن شاء الله ربنا يرزقهم من عنده بأفضل عبادة وإماته الصالحات.