المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفيتامينــات


الشافعى الصغير
06-14-2008, 03:54 AM
الفيتامينــات

http://www.fotosearch.com/comp/corbis/DGT417/FTR0030.jpg


ما هي الفيتامينات؟

اكتشفت الفيتامينات بعد الاستدلال على منافعها فهي عبارة عن مواد عضوية كيماوية ذات أهمية عظيمة في المحافظة على حالة الجسم الصحية، وهي مواد يصعب تفسيرها بالمعنى الصحيح.
ويرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 عندما أتضح للعلماء أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي الا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة.


من أين جاءت كلمة فيتامين vitamin؟

بعد أن تم الإكتشاف أن الطعام يحتوي على عوامل أساسية للحفاظ على صحة جيدة، قام العالم الأمريكي البولندي الأصل كازيمير فنك Casimir Funk بإطلاق تسمية فيامينات vitamins على هذه العوامل. والكلمة مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة و amine التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين.وأن اللفظ في مجموعه يدل على أنها الامينات الضرورية للحياة. ولاحقا تم الاكتشاف بأنه ليس جميع الفيتامينات تحتوي على نيتروحين ولكن لم يتم تغيير الإسم نظرا لإنتشار استعماله


لكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي الى الأمينات وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A، (ب) B، (ج) C، (د) D، الخ. وقد استخدمت الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها بسبب عدم معرفة تركيبها الكيماوي في بادىء الأمر. وكانت الدراسات المتعلقة بهذه الفيتامينات ترمي إلى شيء واحد جوهري وهو معرفة هذه الخواص، ولقد أمكن اكتشاف التركيب الكيماوي لهذه الفيتامينات بعد وضع هذه الأسماء الأبجدية. إن الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:

- المجموعة الأولى تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (أ) A، (د) D، (هـ) E، (ك) K.

- المجموعة الثانية تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (ج) C وأسرة فتامين (ب) B.

وعلى الرغم من التقدم العظيم الذي احرزه العلم في أبحاث الفيتامينات فان هنالك بعض الأمور التي ما زالت غامضة والتي هي بحاجة إلى الكشف والبيان كما أنه لابد من أنواع جديدة من الفيتامينات التي ستكتشف كي يستفاد منها في معالجة بعض الأمراض.



ما هو منشأ الفيتامينات؟

إن منشأ الفيتامينات نباتي لكنها توجد في أعضاء الحيوان حيث تنتقل إليه عن طريق التغذية بالنبات. كما ان فيتامين (أ) و (د) ينشأ ويتكون في كبد الحوت من جراء طعامه بالعضويات البحرية النباتية المنتشرة في البحار.

والعلم الحديث قد صنع الفيتامينات المكثفة المصنعة والمتنوعة وبشكل دوائي للذين لا يتيسر لهم التغذية من الطبيعة لعدم وجود بعض النباتات التي تحتوي تلك العناصر في بلادهم لكن اللذين يتغذون باستمرار وفق المجموعات الغذائية الأساسية لا حاجة لهم لأن يهتموا بالفيتامينات الدوائية إذ توجد في غذائهم الكميات الكافية من أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.




و إن شاء الله مع تكملة الموضوع سنتعرف على أهم الفيتامينات و فوائدها و الأمراض التي تنتج من نقصها

الشافعى الصغير
06-14-2008, 03:57 AM
فــيـتامـين أ و الـكاروتــيــن
Vitamin A & Carotenes


إن فيتامين أ يمنع الإصابة بالعشى الليلي ( Night Blindness ) و غيره من أمراض العيون , بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلديه مثل حب الشباب ( Acne Vulgaris ) و هو يقوي جهاز المناعة و يساعد على إلتئام قرح المعدة و الأمعاء. و هذا الفيتامين المهم يبطئ أيضاً عملية الشيخوخة و لا يستطيع الجسم استخدام البروتين و الإستفادة منه من غير وجود فيتامين أ. أما الكاروتينويدات أو الجزرائيات , هي مجموعة من المركبات وثيقة الصلة بفيتامين أ و في بعض الحالات يمكن أن تعمل كمواد قابلة للتحول إلى فيتامين أ و بعضها يعمل كمضاد للأكسدة أو يكون له وظائف أخرى مهمة. و أكثرها شهرة هو بيتا كاروتين Beta Carotene , و عند تناول الطعام أو المكملات المحتوية على بيتا كاروتين , فإن بيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين أ في الكبد , و طبقاً لتقارير حديثة فإن البيتا كاروتين يساعد على الوقاية من السرطان عن طريق التخلص من الشقوق الحرة (الشوادر الحرة) Free Radicals أو معادلتها.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-a-benefit.jpg


نقص فيتامين أ

يؤدي نقص قيتامين أ إلى:
- جفاف الجلد و الشعر و تقصفه.
- جفاف ملتحمة العين و القرنية.
- ضعف النمو الجسدي و ضعف المناعة و كذلك فقر الدم.
- العشى الليلي.


المـصـــادر

يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية مثل الكبد و زيوت كبد السمك و الزبدة و صفار البيض.
و يمكن الحصول على الكاروتينويدات من مصادر نباتية و خاصة الفاكهة مثل المشمش و الخوخ و البرقوق و المانجو و الخضروات ذات الأوراق الخضراء و الصفراء , مثل الجزر و الخس و النعناع و المقدونس و عشب البحر و البروكلي و القرع العسلي و البطاطا الصفراء.
و يحتاج الجسم إلى 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين أ.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-a-source.jpg


تحـذيـــرات

إذا كنت تعاني من مرض في الكبد , لا تتناول جرعة من قيتامين أ أكثر من 10 آلاف وحدة دولية يومياً.
السيدات الحوامل , لا تتناولن كذلك أكثر من 10 آلاف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً.
الأطفال , يجب عليهم أن لا يتناولوا أكثر من 18 ألف وحدة دولية من فيتامين أ يومياً لأكثر من شهر.



الإفــراط فـي تنــاول فيتــامين أ

إن تناول كميات كبيرة من فيتامين أ و لفترات طويلة يمكن أن يكون ساماً للجسم ( و للكبد بصفة أساسية ).
و إرتفاع مستويات فيتامين أ في الجسم إلى الحدود السامة يؤدي إلى حدوث:

آلام في البطن .
عدم نزول الحيض .
تضخم الكبد و الطحال.
اضطرابات في المعدة و الأمعاء و غثيان و تقيؤ.
سقوط الشعر و حكة بالجلد.
آلام في المفاصل .
و لا يحدث تسمم عند تناول البيتا كاروتين و لكن قد يحدث فقط بعض التغير في لون الجلد و الذي يصبح مائلاً للون الأصفر البرتقالي.

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:36 AM
فــيــتــامــين ب1 (ثيامين)
Vitamin B1 (Thiamine)


http://nobelprize.org/medicine/educational/vitamin_b1/images/food-4.jpg


فيتامين ب 1 (ثيامين) هو أحد الفيتامينات من مجموعة فيتامينات ب . و هذه المجموعة تساعد على المحافظة على صحة و سلامة الأعصاب و الجلد و الشعر و الكبد و الفم , و كذلك المحافظة على النشاط العضلي السليم في القناة المعوية (الأمعاء) و وظائف المخ الطبيعية.
و تساعد مجموعة فيتامينات ب في إنتاج الطاقة عن طريق عملها مع الانزيمات المساعدة Coenzymes, و قد تكون مفيدة في تخفيف الإكتئاب و القلق. إن تناول فيتامينات ب مهم جداً لكبار السن لأن معدل إمتصاصها يقل مع تقدم العمر, بل لقد كانت هناك حالات مرضية شُخصت على أنها مرض ألزهايمر ثم تبين فيما بعد أنها حالات نقص فيتامين ب12.

فيتامين ب1 أو الثيامين يُنشط الدورة الدموية و يساعد في تكوين كريات الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و إنتاج حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid في المعدة الضروري للهضم. و الثيامين أيضاً يحسن النشاط الإدراكي و وظائف المخ.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-b1-benefit.jpg

نـقـص الــفــيــتــامــين

نقص فيتامين ب1 يؤدي إلى الإصابة بمرض البري بري Beri Beri و هو مرض يصيب الجهاز العصبي و تشمل الأعراض الإمساك و تورم الجسم و تضخم الكبد و الطحال و الإرهاق و سرعة النسيان و الاضطرابات المعدية و المعوية و فقدان الشهية و الضمور العضلي و العصبية و التنميل باليدين و القدمين.



الــمــصــادر

تشمل أغنى المصادر في الطعام بالثيامين ما يلي :
الأرز الأسمر (نخالة الأرز بصفة خاصة) , بياض البيض , السمك , البقول , الكبد , الفول السوداني , البسلة , جنين القمح و الحبوب الكاملة.
و من المصادر الأخرى , خميرة البيرة و المكسرات و الشوفان و البروكلي , و من الأعشاب التي تحتوي على الثيامين , الحلبة و بذور الشمر و جذور الأرقطيون و المقدونس و النعناع.

يحتاج الجسم إلى 1,2 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب1.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-b1-source.jpg

مــلا حــظــات

المضادات الحيوية و عقاقير السلفا و حبوب منع الحمل قد تسبب نقصاً في مستويات الثيامين في الجسم , و إن تناول غذاء غني بالكربوهيدرات يزيد إحتياجات الجسم من الثيامين.



صفحات عجبتني عن فيتامين ب 1 و البري بري ( مو جعفر البري )

http://nobelprize.org/medicine/educa...oon/index.html (http://nobelprize.org/medicine/educational/vitamin_b1/cartoon/index.html)

http://nobelprize.org/medicine/educa...1/eijkman.html (http://nobelprize.org/medicine/educational/vitamin_b1/eijkman.html)




http://forum.montadayatbh.net/images/shared/statusicon/wol_error.gifاضغط هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.
http://nobelprize.org/medicine/educational/vitamin_b1/images/trials1.gif


http://forum.montadayatbh.net/images/shared/statusicon/wol_error.gifاضغط هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.
http://nobelprize.org/medicine/educational/vitamin_b1/images/trials2.gif

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:38 AM
فــيــتــامــين ب2 (ريبوفلافين)
Vitamin B2 (Riboflavin)





يعتبر فيتامين ب2 أو الريبوفلافين ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء و إنتاج الأجسام المضادة و التنفس الخلوي و النمو,
و هو يخفف من إجهاد العين و له أهمية في الوقاية من تكون الماء الأبيض في العين.

فيتامين ب2 يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات, و بمساعدة فيتامين أ فإنه يحافظ على الأغشية المخاطية في القناة الهضمية بحالة سليمة, و الريبوفلافين يسهل استهلاك الأنسجة للأوكسجين في الجلد و الأظافر و الشعر و يمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس و يساعد على إمتصاص الحديد و فيتامين ب 6 في الأمعاء.

الريبوفلافين له أهمية كبيرة أثناء الحمل لأن نقصه يمكن أن يلحق الضرر بالجنين النامي في الرحم حتى و إن لم تظهر علامات نقص الفيتامين على الأم الحامل.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-b2-benefit.jpg

نقص فيتامين ب 2

تشمل تشققات و تقرح زاويتى الفم و اضطرابات بالعينين و إلتهابات بالفم و اللسان و أضرار بالجلد ,
و قد توجد أعراض تشمل الإلتهاب الجلدي و الدوار و سقوط الشعر و فرط الحساسية للضوء و سوء الهضم.

http://www.livizi.com/*******image/Vitamin%20B2%20-%20Riboflavin.gif http://www.e-mart.com.sg/_home/nutriguide/a2z/vitamins/B2.bmp

مــصــادر فيتامين ب2

اللبن و الجبن و بياض البيض و السمك و البقول و اللحم و الدواجن و السبانخ و الحبوب الكاملة و الزبادي . و توجد مصادر أخرى مثل الأسباراجس و الأفوكادو و البروكلي و الكرنب و عش الغراب و العسل الأسود و المكسرات.
أما الأعشاب التي تحتوي على فيتامين ب 2 تشمل الفصفصه و البابونج و بذور الشمر و الحلبه و الجنسنج و المقدونس و النعناع و المرمريه.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-b2-source.jpg

ملحوظة هامة جدا يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب2.


مــلا حــظــات
من العوامل التي تزيد من إحتياج الجسم لفيتامين ب 2 (الريبوفلافين) تشمل تناول حبوب منع الحمل و التمارين الرياضية الشاقة.
يُتلف فيتامين ب 2 بسهولة بتأثير الضوء و المضادات الحيوية و الكحول.
.

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:39 AM
اسئلة :

1- ويش الفرق بين الفيتامينات اللي في الصيدلية والفيتامينات الطبيعية ، أيهو احسن ؟

جـ : الفيتامينات اللي في الصيدلية هي فيتامينات مصنعة بنسب معينة لتغطي احتياجات الجسم من الفيتامينات ، البعض يعتبرها أفضل من الفيتامينات الطبيعية لسهولة امتصاصها و الاستفادة منها و البعض الآخر يفضل الفيتامينات الطبيعية على اعتبار انه مهما أخذ منها لا يمكن ان يصل الى التركيز الذي يضر بالانسان او يسبب له تسمم بالفيتامينات

2- هل نقص الخميرة هو نقص فيتامين ، أسمع يقولون إنه الشخص المصاب فيه عنده نقص في ( B12) ، هل هذا فيتامين ولا شي غير ؟

جـ : اذا كنت تقصد بنقص الخميرة المرض المعروف و المشهور بين البحارنة فان هذا المرض هو نقص انزيم الـ G6PD و هو ليس فيتامين فو أحد الانزيمات ( الخمائر ) الضروري لعملية هظم الجلوكوز Glycolysis و نقص الـG6PD أونقص الخميره هو نقص هذا الانزيم اي عدم انجاز عملية الجلايكولسيس ورغم ان هذه العمليه عمليه تابعه للهظم ليس لها دخل في الدم ولكن عملية الجلايكوليسيس تعطينا في نهاية العمليه مايسمى بالـ NADPH وهو مايعطي H بعد انفصال NADP , H الى قسمين فهذه الـH لها علاقه ببناء جدار كريات الدم الحمراء وكذلك اختزال الهيموجلوبين المؤكسد فيبقى الهيموجلوبين يعمل بدقه ونشاط وينقل الاوكسجين بالشكل المطلوب حيويا

3-أنا قليل آكل فواكه ، يمكن يسبب لي نقص فيتامينات ؟
جـ : الفواكه ليست المصدر الوحيد للفيتامينات ، اذا كنت تاخذ مصدر آخر لها فليس بالضرورة ان تصاب بنقص الفيتامينات

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:41 AM
فــيــتــامــين ب3 (نياسين)
Vitamin B3 (Niacin)

http://images.menshealth.de/sixcms/media.php/1/b3_170.jpg

إن فيتامين ب 3 أو النياسين Niacin , يسمى كذلك في كثير من المراجع حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid و صورته الفعالة في الجسم هي النياسيناميد Niacinamide , و هو ضروري للدورة الدموية الطبيعية و سلامة الجلد , كما يساعد في أداء الجهاز العصبي لوظائفه و في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و في إنتاج خمض الهيدروكلوريك في المعدة. و هو يقوم بدور في عمليتي إفراز الصفراء و العصير المعدي و في إنتاج الهرمون الجنسي , و النياسين يخفض من الكولسترول في الدم.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-b3-benefit.jpg

نـقـص الــفــيــتــامــين

نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا Pellagra , و توجد أعراض أخرى للنقص و تشمل الإكتئاب و إسهال و دوار و إعياء و رائحة كريهة للنفس و صداع و عسر هضم و أرق و آلام بالأطراف و فقدان للشهية و إنخفاض في سكر الدم و تقرحات في الفم و تغيرات في الجلد تشمل تقرحات و كذلك خشونة الجلد و تشققه.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-b3-deficit.jpg

الــمــصــادر

يوجد النياسين و النياسيناميد في كبد البقر و خميرة البيرة و البروكلي و الجزر و الجبن و دقيق الذرة و البيض و السمك و اللبن و الفول السوداني و جنين القمح و منتجات القمح الكاملة و اللحوم الحمراء و الدجاج.

http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-b3-source.jpg

يحتاج الجسم إلى 16 مليجرام يومياً للرجل و 14 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب3.



تـــــحــذيـــــرات

النساء الحوامل و الأشخاص المصابين بالسكري أو المياة الزرقاء أو النقرس أو أمراض الكبد أو قرحة المعدة يجب أن يلتزموا الحذر عند استعمال مكملات النياسين , و إستعمال أكثر من 500 مليجرام يومياً من الفيتامين قد يسبب تلف في الكبد إذا استمر لفترة طويلة.

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:52 AM
فيتامين ب 4
Adenine (Vitamin B-4)

فيتامين ب 4 ( الأدينين ) يتحد مع سكر الريبوز لتكوين الأدينوزين (adenosine (
الذي يدخل في تركيب الـ DNA و الـ RNA

* * * * * * * *

http://www.tjclarkminerals.com/Products/images/vitamin_b5.jpg

فـيـتـامـيـن ب5 (حمض الـبـانـتـوثـنـيـك)
(Vitamin B5 (Pantothenic Acid


فيتامين ب5 أو حمض البانتوثنيك Pantothenic Acid يُسمى أيضاً الفيتامين المضاد للتوتر , و هو يلعب دوراً في إنتاج هرمونات الغدة الكظرية و تكوين الأجسام المضادة و يساعد في الإستفادة من الفيتامينات و تمثيلها , و يساعد في تحويل الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات إلى طاقة و تحتاجه جميع خلايا الجسم , و يتم تركيزه في أعضاء الجسم و هو يدخل في إنتاج المواد الكيميائية الناقلة للشحنات العصبية , و هذا الفيتامين عنصر أساسي في تركيب ( مساعد إنزيم أ ) Coenzyme A و هو مادة كيميائية حيوية تدخل في كثير من الوظائف الأيضية الضرورية , و حمض البانتوثنيك ضروري لأداء القناة الهضمية لوظائفها الطبيعية.

نـقـص الــفــيــتــامــين

نقص فيتامين ب5 يسبب الإعياء و الصداع والغثيان و وخز في اليدين.

الــمــصــادر

يوجد حمض البانتوثنيك في أطعمة كثيرة منها لحم البقر و خميرة البيرة و البيض و الخضروات الطازجة و الكبد و البقول و المكسرات و أسماك المياة المالحة و القمح الكامل.

يحتاج الجسم إلى 5 مليجرام يومياً للرجل و 5 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب5.

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:54 AM
الأشكال الثلاثة لفيتامين-ب: ب-6، ب-12، وحامض الفوليك.[/align]

وهي من الفيتامينات الذائبة بالماء ، ويبلغ عددها الثمانية.
وقد أخذت النظرة إلى قيمة الفيتامينات وأهميتها منحى آخر بعد اكتشاف العلماء أن نقص كميات قليلة من حمض الفوليك يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية دراماتيكية للمولود لا سيما في الدماغ والنخاع الشوكي الأمر الذي يتسبب بوفاة المولود أو في أحسن الحالات: إعاقات دائمة تلازمه مدى الحياة ، وتعيق كينونته كإنسان مفيد لمجتمه ، وتحيله إلى عبءٍ على ذويه ومصدر دائم للأسى.

http://www.umm.edu/graphics/images/en/9332.jpg
فقبل خمسين عاماً لم يكن معروفا أن نقص هذا الفيتامين هو السبب في انحراف نمو النسيج الدماغ أو الشوكي عن مسارهما المألوف ، وتم اكتشاف ذلك بعد دراسات اجرتها هيئات طبية في المملكة المتحدة أثبتت الصلة بين نقص الفوليك لدى الأمهات الحوامل ، والتشوهات في الأجنة، الأمر الذي قاد غلى مزيد من الأبحاث المكثفة التي أظهرت أن الأمهات التي تتعاطى كميات قليلة من حمض الفوليك مهيأة اكثر لولادة أجنة مشوهة ، وأن أولئك اللاتي يتناولن النسبة الكافية منه أثناء الحمل يلدن أجنة صحاحا خالين من تشوهات الدماغ والنخاع الشوكي.

http://www.spinabifidainfo.nl/spina-bifida-degrees-of-severity.jpg
ونقصد بالنسبة الكافية من حمض الفوليك هي تلك التي تصل إلى ما معدله: 400 غم يوميا ، والتي ليس من السهولة الحصول عليها من وسائل التغذية اليومية.الأمر الذي دفع هيئة الغذاء والدواء الأمريكية إلى إضافة حامض الفوليك إلى الخبز، والطحين ، والمعجنات أثناء تصنيعها إضافة غلى الإضافات المعتادة من الحديد والعناصر الأخرى ، والأمر الذي أدى كذلك إلى تشجيع السيدات في سنين الخصب إلى تناول كميات كافية منه لا سيما في مرحلة الولادة.
ومن الإكتشافات الأخرى التي سلطت الضوء على أهمية هذا الفيتامين هي تلك التي كشفت بين علاقة نقص الفيتامين المذكور وعدد من أمراض القلب والشرايين ، وعدد من أنواع السرطانات. بيد أن المزيد من الأبحاث تلزمنا لتأكيد ذلك.
فيتامينات-ب وأمراض القلب :في العام 1968 قام علم أمراض امريكي في مدينة بوسطن بدراسة حالتي وفاة لطفلين بالجلطة الدماغية ، حيث عانى كلاهما من حالة مرضية موروثة متمثلة في ارتفاع نسبة ناتج أيضي لتحطم بروتين يدعى (هوموسيستيين) في الدم ، وبعد التشريح تبين أن شرايين كليهما تشبه الشرايين المنسدة بالكوليسترول لدى مريض في الخامسة والستين من العمر أدمن تناول المأكولات السريعة.ومن هناك خرج بفرضيته الناصة على أن ارتفاع منسوب الهوموسيستيين في الدم هو ذو علاقة بانسداد الشرايين وتصلبها.
الطريف في الأمر أن فيتامينات : ب-6 ،ب-12 ، وحامض الفوليك تلعب دورا محوريا في دورة هذا البروتين ودمجه في الميثيونين ذلك الحمض الأميني الذي يعتبر لبنة في بناء البروتينات في الجسم ، بيدَ أن ذلك لا يتم دون وجود كميات كافية من الفيتامينات الثلاث المذكورة ، الأمر الذي يقود إلى ارتفاع نسبة الهوموسيستيين في الدم.
وقد كشفت الدراسات المتلاحقة فيما بعد عن وجود علاقة بين نقص الفيتامينات الثلاث السالفة الذكر وارتفاع منسوب الهوموسيستيين ، ومن ثم العلاقة الطردية بين نقصها وازدياد نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات ، كما بينت دور تناول هذه الفيتامينات بنسب كافية في الوقاية من أمراض الجهاز الدوراني وتقليص نسبة الإصابة بأمراض الإحتشاء البطيني والجلطة الدماغية، ومع أن بعض الدراسات لم تؤكد هذه الصلة إلا أن ما كشفته الدراسات الأخرى يبقى جديرا بالإعتبار.
حمض الفوليك والسرطان:-يلعب حمض الفوليك- إضافة إلى دوره في دمج الهوموسيستيين - دورا اساسيا في بناء حمض ال (دي .إن.آي) ذلك المركب الحاوي و المشكِّل لجيناتنا . فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتعاطون كمية عالية من حمض الفوليك من مصادرهم الغذائية والفيتامينات المتعددة محميون من الإصابة بسرطان القولون أكثر من أولئك الذين لا يتناولون كميات كبيرة منه.وهنا تسليط للضوء على ضرر المشروبات الكحولية التي تعيق امتصاص حامض الفوليك في الجهاز الهضمي كما تثبط دورة تصنيعه في الدم ، كما أثبتت دراسات أخرى أن السيدات اللاتي تتعاطى مشروبا كحوليا يوميا تتعرض للإصابة بسرطانات الثدي ، فيما تقل نسبة الإصابة بين أولئك السيدات اللاتي يتناولن كمية كبيرة من حمض الفوليك.
النسبة المثالية : من الصعب تحديد النسبة المثالية اليومية لفيتامينات-ب ، ورغم الحديث عن تحديد بعض النسب اليومية المثالية إلا أن ذلك سيتغير عبر السنين القادمة ذلك ان الكمية المأخوذة من الغذاء اليومية قد لا تكون كافية ، وعليه فإن تناوله من مصادر مصنعة يبقى أحد الحلول المطروحة.
النسبة المثالية اليومية لحمض الفوليك: هي كما ذكرنا 400 ميكروغرام يوميا ، وهنالك الكثير من المصادر الغذائية لهذا الفيتامين الهام كالنخالة والبقوليات ، وبعض الحبوب المزودة به صناعيا.
النسبة المثالية اليومية لفيتامين ب-6:- يجب أن يتضمن الغذاء المثالي ما نسبته 1.3- 1.7 ميليغرام من فيتامين ب-6. وقد اختبرت نسب أعلى لعلاج بعض الأمراض مثل متلازمة ما قبل الحيض إلى نقص التركيز والآلام الناتجة عن بعض الأمراض الناجمة عن التهاب الجهاز العصبي الطرفي.
فيتامين ب12:- النسبة المثالية لفيتامين ب12 تبلغ حوالي 6 ميكروغرامات يوميا، وهذا الفيتامين حيوي للغاية لأن نقصه يسبب أحد أشكال الأنيميا التي تمتاز بخلايا كريات دم جذعية لا تنقسم لتنتج كريات الدم الحمراء.وغالبا ما يسبب النقص في فيتامين ب-12 نقص في وجود عامل آخر يسمى العامل الداخلي ، وهو عامل يفرز من خلايا المعدة يرتبط بفيتامين ب12 ليحميه من عصارة المعدة الحمضية ريثما يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة.ومن الأسباب الأخرى لنقصه هو صعوبة امتصاص فيتامين ب-12 المصنع من قبل كبار السن .
ومن اعراض نقص فيتامين ب12 : عدم القدرة على التركيز ، وبطء البديهة ، الهلوسة ، تنمل في الذراعين والساقين، لذا فإن بعض مرضى (الخرف) هم ضحايا لنقص هذا الفيتامين الهام.

http://www.umm.edu/graphics/images/en/19516.jpg

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:56 AM
‏أنيميا نقص فيتامين ب12
Vitamin B12 Deficiency Anemia




http://www.6abib.net/ph/files/1/health_topics/vitamin_b12.jpg
هي حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين ب 12في الطعام أو ناتجة عن عدم القدرة على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام. هذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع العظام.
تتكون في هذا المرض خلايا دم حمر كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة.

هذا ويوجد فيتامين ب12´ فقط في ‏منتجات اللحوم والألبان التي يستهلكها ‏معظم الأمريكيين بكميات كبيرة.
يختزن ‏فيتامين ب 12 ‏في الكبد بكميات تكفي في الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات.

‏الأسباب

إذا استثنينا النباتيين الذين يحرمون على أنفسهم جميع منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، فإن السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين هو وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم .
‏حتى يمتص فيتامين ب 12 يجب أولا أن يتحد مع بروتين يتم إنتاجه في بطانة المعدة ويسمى العامل الداخلي أو الجوهري، أما فيتامين ب 12 فيسمى العامل الخارجي. وبعض الناس لا ينتجون ما يكفي من العامل الداخلي، وبالتالي فلا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين "ب12" من غذائهم، مما يترتب عليه تلك الحالة التي تسمى الأنيميا الخبيثة.

وفي حالة الأنيميا ‏الخبيثة، التي تعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية ، تتكون الأجسام المضادة التي تعوق إنتاج العامل الداخلي. ما لم تعالج الأنيميا الخبيثة بإعطاء العامل الداخلي فإنها يمكن أن تكون قاتلة.

‏يمكن أن تنشأ مشكلات امتصاصية أخرى لأن هناك جزءاً واحدا صغيراً فقط من الأمعاء الدقيقة هو الذي يمتص فيتامين ب12‏. فإذا حدث تلف لبطانة الأمعاء، فسيحدث نقص ملحوظ في فيتامين ب 12. هذا يمكن أن يحدث في حالة المرض الجوفي ، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو إثر جراحة استئصال المعدة (فالمعدة تنتج العامل الداخلي) أو جزء من الأمعاء الدقيقة (حيث يمتص فيتامين ب 12 ‏).

هذا ويبدو أن الأنيميا الخبيثة تصيب عائلات معينة (أي أن لها عوامل وراثية)، كما أنها تصيب في الغالب الأشخاص الذين تخطوا الأربعين.

نظرا لدور فيتامين (ب 12) في صحة الجهاز العصبي، فإن حالة نقصه الشديدة يمكن أن تسبب تلفاً خطيرا للمخ والحبل الشوكي والأعصاب.

‏الأعراض

‏كما يحدث في الحالات الأخرى من الأنيميا، فإن نقص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ يجعلك تشعر بالإرهاق وقصر الأنفاس والصداع. الأنيميا الخبيثة قد تجعل جلدك يبدو أصفر اللون. قد تجعل معدل دقات القلب ومعدل التنفس يسرعان لتعويض نقص الأكسجين في مجرى الدم.

‏الأعراض الناشئة عن تلف الجهاز العصبي تعد شائعة. فقد تشعر بتنميل أو وخز في يديك وقدميك وصعوبة في حفظ توازنك.
من الأعراض الأخرى الشعور بالارتباك والاكتئاب وفقد الذاكرة. قد تشعر أيضا بألم والتهاب في اللسان.

‏كما يمكن أن يؤثر نقص فيتامين "ب 12" على مستويات المكونات الأخرى للدم مسبباً انخفاض مستويات خلايا الدم البيض التي تساعد على مقاومة العدوى وانخفاض مستويات الصفيحات التي تساعد على تجلط الدم.

في الحالات الشديدة قد تسبب أنيميا نقص فيتامين ب12 العقم .

خيارات العلاج

‏إذا شعرت بأعراض نقص فيتامين ب 12، فاذهب إلى الطبيب: وفي حالة إصابة أحد أقاربك المقربين بالأنيميا الخبيثة، فعليك بإخبار طبيبك بهذا.

سوف يجري لك الطبيب إحصاء كاملاً لعدد خلايا الدم . وقد يفحص مسحة من خلايا الدم تحت الميكروسكوب. هذا سوف يظهر المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين ووجود خلايا الدم الحمر الضخمة التي تميز هذا المرض، وفي الغالب تظهر خلايا الدم البيض أيضاً بمظهر غير طبيعي.

‏سوف يفحص طبيبك أيضا مستوى فيتامين ب12 ويجري اختبارات أخرى بحثاً عن السبب وراء حالة نقص فيتامين ب 12 ‏.

‏أغلب المصابين بالأنيميا الخبيثة الذين لا يستطيعون امتصاص فيتامين ب 12 ‏لا يستعيدون أبدا القدرة على امتصاصه ويجب عليهم أن يتناولوا حقن فيتامين ´´ب 12 ‏´´ فيما تبقى من حياتهم. هذه الحقن يجب إعطاؤها مرة واحدة في الشهر.

‏في أغلب الحالات يمكنك منع حالة فيتامين ´´ب 12 ‏´´ عن طريق التأكد من توفر هذا الفيتامين في غذائك وعن طريق إجراء فحوص منتظمة للكشف عن مستويات فيتامين ´´ب 12 ‏´´إذا كنت معرضاً لاحتمال نقصه.

النباتيون الذين يصابون بنقص فيتامين ب12 يمكنهم تناول أقراص فيتامين ´´ب 12 ‏´´ بدلا من الحقن إذ إنهم لا يعانون نقصا أساسيا في قدرتهم على امتصاص هذا الفيتامين.

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:57 AM
ثالثا: فيتامين-ج:-

بدأت قصة فيتامين -ج قبل اكتشافه عام 1932 بكثير ، وذلك لاكتشاف البعض أن شيئا ما في حمض الليمون يقي من الإسقربوط ، ذلك المرض الذي أودى بحياة ما يقرب المليونين بحارا ما بين 1500-1800م.

http://www.umm.edu/graphics/images/en/18108.jpg

أما الإهتمام المعاصر فقد بدأ بعد توصيات العلماء بتناول جرعات كبيرة من فيتامين-ج بما يعادل الكمية المحتواة في 12-24 برتقالة للحماية من نزلات البرد ، ومن الأمراض المزمنة.
ولم يعد من جدل في دور فيتامين-ج في حماية الجسم من الإلتهابات الناجمة عن الأحياء الدقيقة ناهيك عن دوره كنازع للسمية ، ومقاوم للراديكالات الحرة المسرطنة، ومساعدته في صناعة ألياف الكولاجين الضرورية لصحة العظام والأسنان واللثة والأوعية الدموية.وهنالك الكثير من الدراسات التي تؤكد مقاومة فيتامين -ج للتأثيرات المرضية على الحيوانات المنوية عند الذكور مما يلقي الضوء على دوره في الصحة الإنجابية، كذلك يساعد فيتامين-ج على امتصاص الحديد من قبل القناة الهضمية.


http://www.umm.edu/graphics/images/en/18107.jpg
[align=right]بيدَ أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل نحن بحاجة للكثير من هذا الفيتامين للحفاظ على الصحة؟
الجواب هو :لا ، وبدون تردد
ذلك أن الدراسات اثبتت ان جرعة فيتامين-ج الموجودة في قرص الفيتامينات المتعددة يساعد في تخفيف أعراض النزلات البردبة ، بيد ان الجرعات الكبيرة ليست ذات اثر واضح ، ولا تختلف عن تلك العادية.
كما أن الدراسات لم تكشف عن أي دور مفترض لفيتامين-ج في الحماية من امراض القلب والشرايين ، والسرطانات ، أو امراض العيون..وعليه فلا داعي لتعاطي جرعات كبيرة منه.
الجرعات المثالية: الجرعات اليومية الموصى بها حاليا تبلغ 90 ملغم للرجال ، و75 ملغم للنساء ، مع زيادة 35 ملغم للمدخنين .
ومن المصادر الغذائية الغنية بفيتامين -ج : الحمضيات بكافة أنواعها وعصائرها الطازجة، التوت، الفلفل الأخضر والأحمر ، البندورة ، والسبانخ. كذلك فإن الكثير من الدقيق المصنع مدعم بفيتامين-ج.

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:58 AM
رابعا: فيتامين-د:
يعاني سكان المناطق القطبية من نقص في فيتامين -د ، كذلك البشر الذين لا يتعرضون للشمس في أماكن أخرى من العالم ، ناهيك عن أبناء السلالة البشرية السوداء من ذوي البشرة الداكنة ، وذلك ناجم عن عدم قدرة الجلد من تصنيع الفيتامين المذكور تحت تأثير اشعة الشمس المرئية.
كثير من نزلاء المستشفيات كذلك يعانون من نقص فيتامين ، ففي دراسة غحصائية لمستشفى بوسطن تبين أن 57 % من نزلاء المستشفى المذكور يعانون من نقص فيتامين-د .
وتكمن أهمية فيتامين-د في دوره البارز في امتصاص واسترداد الكالسيوم والفوسفور من الكلية إلى الدم ، ذاك العنصرين الهامين في بناء العظام. كما وأظهرت بعض الدراسات المخبرية اهمية فيتامين -د في وقف نمو وانقسام الخلايا السرطانية.
كما وربطت دراسات أخرى بين نقص فيتامين وازدياد حالات الكسور ، فيما زيادة الفيتامين المذكور تمنع من حالات الكسور المذكورة.
كما وتمنع حالات الدوخة والسقوط لدى كبار السن والتي قد تؤدي الى الموت أو الإعاقة.
كما وتنص الكثير من الدراسات على وجود علاقة بين نقص فيتامين-د وبين الإصابة بسرطانات البروستاتا ، الثدي ، القولون ، وغيرها.
الجرعة المثالية: تختلف الجرعة المثالية باختلاف السن، وذلك على النحو التالي :
* 5 ميكروغرامات : دون سن الخمسين.
10 ميكروغرامات: من سن 51- سن 70 عاما.
15 ميكروغراما: لمن هم فوق سن السبعين
25 ميكروغراما: للطاعنين في السن.
المصادر الغذائية: قليلة هي المصادر الغذائية الغنية بفيتامين - د، وأبرزها :
* منتجات الألبان
** السمك المدهن كالسلمون والتونا.
*** بعض أنواع الدقيق المدعم بفيتامين-د (النخالة).
ولمعظم الحالات فإن الطريقة الأنسب هي تناول فيتامين-د المصنع دوائيا.
والمؤسف أن أقراص الفيتامينات المتعددة لا تحتوي على الكمية الكافية لان محتوى فيتامين-د لا يزيد عن 10 ميكروغرامات.
http://medicalimages.allrefer.com/large/vitamin-d-source.jpg

الشافعى الصغير
06-14-2008, 04:59 AM
خامسا: فيتامين -هاء


http://www.cystic-fibrosis-symptom.com/18114.jpg


من البروتينات الذائبة في الدهن ، ومن الفيتامينات المضادة للسمية كذلك .
من فوائده:
1- يعتبر ضروريا لعمليات الأيض في كافة الخلايا.
2- يمنع أكسدة فيتامين-أ وأكسدة الأحماض الدهنية الطبيعية في الجسم
3- يحمي الأنسجة الحيوية من التلف.
4- يساعد في تكوين الخلايا الدموية
5- يساعد الجسم على الإستفادة من فيتامين-ك

http://z.about.com/d/p/440/e/f/18113.jpg

من المصادر الغذائية المرموقة لفيتامين –ه نذكر الخبز الأسمر ، والأرز والمعكرونة ، الخضروات : كالسبانخ والطماطم والأفوكادو والبطاطا ، والمكسرات : كاللوز والفستق والكاجو ، والزيزت النباتية.
الجدير بالذكر هنا أن الأشخاص الذين يحددون كمية الدهون في غذائهم كوسيلة للحمية وتخفيف الوزن قد يعانون من نقص فيتامين –ه لكونه من الفيتامينات الذائبة في الدهن ، ومن الضروري أن تتوفر الدون ليستفيد منه الجسم ، وعليه ينصح بتحري الحكمة عند ممارسة الحمية الغذائية.
يفقد فيتامين-ه الكثير من خواصه أثناء الطهو والتعليب ، وعليه ينصح بحفظ الأغذية التي تحويه بعيدا عن أشعة الشمس من جهة، ومن جهة أخرى ينصح بتناول الخبز الأسمر كامل النخالة.
في وقت ما أثار دور فيتامين-ه في الوقاية من أمراض القلب والشرايين ضجة كبيرة ، بناءً على عدة دراسات تحدثت عن دور هذا الفيتامين في الحماية من أمراض القلب ، والتي ذهب بعضها الى التأكيد على أن فيتامين-ه يقلص الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 20-40 % لدى الأشخاص الذين يتناولونه بشكل إضافي للغذاء ما معدله 400 وحدة دولية.
بيدَ أن الدراسات المكثفة والمتلاحقة والتي امتد بعضها زمنيا لسنواتٍ ثلاث أجريت على 11000 مريضا ، وأشخاصا معرضين للإصابة بهذه الأمراض كالمدخنين وذوي الوزن المرتفع نفت دورا مشابها لفيتامين –ه. وعليه فقد خلصت جمعية القلب الأمريكية الى القول( ما من معطيات علمية تؤكد دور فيتامين-ه لتقليص خطر أمراض القلب والشرايين).
من جانب آخر فقد تحدثت بعض الدراسات سابقا عن العلاقة بين الإسراف في تعاطي فيتامين –ه (بما يزيد عن 400 وحدة دولية يوميا) وبين الموت ، بيدَ أن الدراسات العشوائية اللاحقة نفت ذلك وأوضحت أن الوفاة في أوساط من يتعاطون فيتامين-ه ترجع إلى أسباب أخرى كوجود أمراض مزمنة من قبل لدى نفس الأشخاص.
الجرعة اليومية المثالية لفيتامين-ه: الجرعة اليومية التي يوصي بها الأخصائيون من فيتامين ه لا تتعدى 15 ملغم – أي ما يعادل 22 وحدة دولية من مصادر غذائية طبيعية أو 33 وحدة دولية من مصادر صناعية.
وقد ذكرت الكثير من الدراسات أن الجرعات العالية من هذا الفيتامين قد تكون محفزا للصحة ومحافظة عليها من الأمراض المزمنة وذلك لأهمية هذا الفيتامين كمضاد للسمية وحافظ للخلايا والأنسجة من الراديكالات الحرة.
هنالك دراسات أخرى تعتقد أن الإسراف في التعاطي اليومي لفيتامين –ه بما يزيد عن 1500 وحدة دولية من مصادر طبيعية أو 1100 وحدة دولية من مصادر صناعية سيسبب الضرر ويجلب الخطر على الصحة

الشافعى الصغير
06-14-2008, 05:00 AM
فيتامين –ك:


http://www.umm.edu/graphics/images/en/18116.jpg
يساعد فيتامين –ك على صناعة ستة عوامل من العوامل الثلاثة عشر اللازمة لتخثر الدم ، وعليه فإن دوره في تدعيم تسلسل عملية التخثر في غاية الأهمية لا سيما لأولئك المرضى الذين يتعاطون الأدوية الممميعة للدم (كالوارفارين ) إذ يتطلب ذلك منهم حذرا وانتباها للحفاظ على تناول ثابت لفيتامين-ك.
ثم تبين فيما بعد من الأبحاث العلمية أن فيتامين-ك يساهم في بناء العظام. وأن انخفاضا ضئيلا في فيتامين-ك يرتبط بانخفاض كثافة العظام في الجسم.، وأن تناول كميات اضافية من هذا الفيتامين يعمل على تطوير الصحة الميكانيكية للعظام.فقد أثبتت الأبحاث الصادرة عن مركز دراسات الصحة التمريضية أن النساء اللاتي تتعاطى على الأقل 110 ميكروغراما من فيتامين ك يتعرضن بنسبة أقل ب 30% لكسر الورك من النساء التي لا تتعاطى كمية مساوية. ومن الدراسات الطريفة ذات العلاقة هي إحدى الدراسات التي أكدت أن النساء التي تأكل خسة يوميا تقلص خطر الإصابة بكسر الورك إلى النصف مقارنة بأولئك اللاتي تأكل خسة أسبوعيا.
كما وأظهرت دراسات أخرى أن هنالك علاقة بين تقليل خطر الإصابة بكسر الورك وبين النسب العالية لفيتامين – ك في الدم.
الجرعة اليومية المثالية:
الجرعة المثالية اليومية الموصى بها لفيتامين-ك تعادل 80 ميكروغراما يوميا للرجال و65 ميكروغراما للنساء. ولأن هذا الفيتامين موجود في معظم الأغذية فإن البالغين يحصلون عليه بسهولة
المصادر الغذائية:
1- الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالخس والسبانخ والملوخية.
2- بعض الفواكه : كالأفوكادو والكيوي
3- زيوت القلي كزيوت الذرة والنخيل وغيرها.
4- اللحوم والألبان
5- صفار البيض
ملاحظة: يتم تصنيع فيتامين –ك وبعض مشتقاته في الأمعاء الغليظة من قبل البكتيريا الآلفة هناك.

منار مصطفى
08-24-2009, 10:13 PM
موضوع هايل
جزاكم الله خيراً

يا رجائي
01-17-2010, 01:09 PM
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم على المجهود المبذول ربى يجزيك خير الجزاء

أم سُهَيْل
01-21-2010, 01:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم ونفع بكم

محبة العزيز الحكيم
02-10-2010, 04:40 AM
السلام عليكم اخى الفاضل ذا الجهود المتواصلةالناجحة والتى تهم الناس جميعا حقيقة هذا الموضوع رائع وغايه فى الاهمية لانه اضاف لنا الكثير مما لانعرفه اسعتدنا كثيرا وافدتنا اكثر--بارك الله فيك وفى كل عمل تعمله تقصد به وجه الله--جزاك الله خيرا وزادك علما وجهدا دؤوبا اختك فى الله==محبة العزيز الحكيم