المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البروستات الغدة التي يهملها العديد من الرجال


الشافعى الصغير
06-12-2008, 06:47 AM
البروستات الغدة التي يهملها العديد من الرجال

http://www.arabnet5.com/images/blank.gif
http://galileosm.galileosolutions.net/galileosm/accountsfiles/638/news_2D519BC2-A597-41D4-87A7-B0DE32717679.jpg
قد يبدو الأمر غريبا لكن لسنوات طويلة لم يعرف الرجال كثيرا عن مشكلة البروستات وحتى قبل عدة سنوات ماضية كسب البروستات شهرة واسعة بسبب انتشار سرطان البروستات، وبالتالي كسب اهتمام الرجال الذين بدئوا بالاستفسار عنه مؤخرا فقط .

يعد البروستات مكوّنا مهما في الجهاز التناسلي الذكري الذي يصنع سائلا شفافا يكون الجزء الهامّ من السائل المنوي الذكري. ينقل الحيمن من الخصيات إلى البروستات حيث أنّ يخلط بالسائل البروستاتي لعمل المني.

ويقدر حجم البروستات الصحّية تقريبا بحجم حبة الجوز، وتزن حوالي أونس واحد وتقع مباشرة تحت المثانة وأمام المستقيم. وتوصف كثيرا أيضا بأن شكّلها يشبه الدونات حيث تلتفّ جزئيا حول الإحليل، الذي يحمل البول من المثانة وخارج الجسم.

خلال حياة الرجل ينمو البروستات، بالرغم من أنه يبدأ بالنمو ببطء من عمر 20 إلى 40 عاما. عندما يعبر الرجل سن الخامسة والأربعون تقريباـ تبدأ البروستات بالنمو الطبيعي السريع ويبدأ أكثر الرجال بمواجهة أعراض تضخم البروستات أثناء الأربعينات أو الخمسينات.


في أغلبية الحالات يؤدّي تضخم البروستات إلى الشعور ببعض المضايقة المعتدلة التي يتعلّم العديد من الرجال ببساطة أن يتكيف معها. في بعض الحالات على أية حال قد تصبح البروستات متضخمة جدا بما فيه الكفاية لعصر الإحليل والتسبّب بأعراض مختلفة تتطلّب المعالجة أو الاستفسار أكثر عن طرق لمعالجة وتخفيف الشعور بالضيق. النمو البسيط للبروستات في هذه النقطة من حياة الرجل ببساطة جزء طبيعي من الشيخوخة وتدعى التضخم الكمي البروستاتي الحميد، أو بي إتش بي.

على أية حال، الخطر الأكبر من تضخم البروستات هو وجود حالة توسع قد تخفي سرطانا تحتيا.

عندما تبدأ البروستات بالنمو تبدأ بتسليط الضغط أيضا على الإحليل وتضييقه لذا فأن الإشارات الأولى لوجود مشكلة نامية تتعلق عادة بالتبوّل. بشكل خاص قد تواجه صعوبة في التبوّل وتحتاج لقوة 'دفع' لكي تبدأ العملية. ربما قد تواجه أيضا تدفقا ضعيفا للبول وقد يميل التدفق إلى التوقّف والبدء من جديد. بعد فترة ستجد أيضا بأنّك تحتاج لزيارة الحمّام أكثر كثيرا من قبل، خصوصا في الليل، وبأنّك ترغب في التبول مع أنك كنت في الحمام قبل قليل.

يمكن أن يصبح هذا أكثر من مجرد تهييج لكن، مع هذا، فأن العديد من الرجال ببساطة راضون عن هذه الحال كأحد المشاكل الحتمية للشيخوخة ويتعلّمون العيش معها. ولا شيء خاطئ بمثل هذا القرار لكن الخطأ هو عدم استشارة الطبيب لمعرفة تطورات هذه المرحلة.
باستثناء خطر إمكانية وجود سرطان تحتي، يمكن أن يؤدّي التضخم إلى مشاكل أخرى مثل التهابات المثانة ومرض الكلية.

يجب أن تبدأ في مواجهة الأعراض التي تقترح وجود تطوّر لمشكلة البروستات ثمّ تتحدث مع طبيبك لمعرفة الطريقة الصحيحة لعلاج المشكلة.

الشافعى الصغير
07-02-2008, 11:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


أنه لمن المفيد في بداية الحديث عن مشاكل البروستاتا عند الرجال أن نعطي نبذه مختصرة عن الصفة التشريحية و وظائف هذه الغدة لأنه مما لا شك فيه أن هذه المعلومات سوف تساعد القاري لفهم مسببات أمراض البروستاتا المختلفة .

ما هي البروستاتا :

غدة تناسلية موجودة في الذكور فقط ، وكذلك فهي موجودة في جميع ذكور الحيوانات الثديية . وتعتبر البروستاتا من أكبر الغدد التناسلية الثانوية في الذكور ، و تعتمد هذه الغدة في نموها الطبيعي وتطور خلاياها إلى أن تصل إلى مرحلة البلوغ اعتماد كليا على وجود الهرمونات الذكر يه Androgens ، وهذه الهرمونات تفرز عن طريق الخصيتين و غدد فوق الكلى عن طريق الدم .

الصفة التشريحية للبروستاتة :

أن البروستاتا غدة صغيرة الحجم ذات نسيج إسفنجي تسكن في مكان دفين داخل التجويف الحوضي ( انظر الصورة التوضيحية ) ، ويكون حجمها صغير جدا في مرحلة الطفولة وسرعان ما يكتمل نموها وحجمها عند اكتمال البلوغ ، ويكون شكلها مشابها إلى حد كبير لثمرة ( أبو فروة )، طولها 3,5 سم وعرضها 4,5 سم وسمكها 2,5 سم . وتستقر البروستاتا في التجويف الحوضي حيث تكون قاعدتها إلى أعلى و قمتها إلى أسفل وتقع القناة الشرجية خلفها مباشرة وعلى ذلك فان قناة مجرى البول التي تبدأ من المثانة لا بد لها أن تشق طريقها إلى الخارج عن طريق البروستاتا ( أشبه بحبة السبحة التي تحيط بالخيط الذي يمر بداخلها ) و هذا يؤدي إلى أن تنقسم البروستاتا إلى فصوص أربعة تفاحية الشكل (تفاحة أدم الثانية ) : فص أمامي صغير - فصين كبيرين جانبيين - والفص الخلفي ويكون ملاصقا للشرج . و على هذا الأساس يمكننا فحص البروستاتا إكلينيكيا بكل سهولة ويسر عن طريق فتحة الشرج باتخاذ المريض وضع الانحناء ، وكذلك يمكن فحص الفص الأمامي عن طريق منظار المثانة .

وتخترق قنوات الحويصلة المنوية غدة البروستاتا من الجانبين لتصب إفرازاتها في قناة مجري البول الخلفية عند نزول المني . ولغدة البروستاتا قنوات ( 24 قناة ) ينبع منها غدد صغيرة كثيرة العدد ، وتنتهي هذه القنوات كلها بفتحة منفصلة حيث يصب إفراز البروستاتا أيضا في نفس المكان أي في الجزء الخلفي لمجرى البول وهذا يدل على السبب في أن أمراض البروستاتا تؤثر على الجهاز البولي للإنسان.

وظائف غدة البروستاتا :

أن الوظيفة الأساسية لغدة البروستاتا هو إفراز سائل يسمى البلازما المنوية Seminal Plasma ويمثل ثلث السائل الذي تسبح فيه الحيوانات المنوية . أن غدة البروستاتا تنشط نشاطا كبيرا أثناء الجماع ويندفع أليها الدم عن طريق أوردتها الكثيرة المتشعبة وتقوم بإفراز هذا السائل الذي يضاف إلى السائل المنوي الذي تفرزه الخصيتين و الحويصلة المنوية ليختلطا مع بعض ، وعندما تقترب عملية الجماع من نهايتها ويصل الرجل إلى المرحلة التي تعرف Climax ( اللحظة ما قبل الإنزال مباشرة ) تنقبض في هذه اللحظة عضلات البروستاتا و الحويصلة المنوية لتضغط على القنوات و الغدد الصغيرة داخل البروستاتا فتعصرها و ينتج عن ذلك انسكاب السائل المنوي في مجرى البول الخلفي حتى يستقر في مهبل المرأة وقت الإنزال . و كذلك التهيج الجنسي الشديد لدى الرجل يمكن أن يؤدي إلى نشاط غدة البروستاتا لأنها تحت التأثير المباشر للهرمونات الذكرية الموجودة بالدم ، ويؤدي هذا إلى لإفراز كمية صغيرة من البلازما المنوية التي تأخذ طريقها إلى مجرى البول حيث تظهر من القضيب على شكل نقط صغيرة لزجة يطلق عليها العامة " المذي" .



مكونات البلازما المنوية Seminal Plasma :

إن البلازما المنوية هو عبارة عن سائل شفاف يفرز كما ذكرنا من قنوات موجودة في غدة البروستاتا ، و أن المكون الرئيسي للبلازما المنوية هو الماء ، و يحتوي هذا السائل على مواد كيميائية و عضوية مختلفة ، وعلى الأملاح الطبيعية مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الفوسفات وكميات كبيرة من الإنزيمات . ويوجد في هذا الإفراز مادة الزنك حيث أن هذا المعدن يصنع و يفرز من غدة البروستاتا فقط من جسم الإنسان . وهناك مواد عضوية أخري تدخل في تكوين هذا السائل بنسب مختلفة من السكريات و الدهنيات و الأحماض الأمينية .

وهناك مكونات أخرى يحتويها إفراز البروستاتا مثل البروستاجلاندين Prostaglandin's ، حامض الستريك Citric acid و أنزيم الفوسفاتيز Acid phosphatase . أن كل هذه المكونات تقوم بدور أساسي في عملية انتقال الحيوانات المنوية في رحلتها من الخصيتين إلى الحبل المنوي، ولذلك فان لها دورا هاما جدا في عملية الانتصاب و القذف و ذلك عن طريق تأثيرها المنشط للعضلات القابضة و الأوعية الدموية التي تغذي الأعضاء الجنسية .

أن معظم الأمراض التي تصيب غدة البروستاتا لا تحدث إلا بعد سن الرابعة عشر (لان هذه الغدة لا تنشط إلا في فترة البلوغ) حتى يصل الرجل إلى سن متقدم أي بعد السبعين و الثمانين ، ففي هذه المراحل من عمر الرجل تتوعك غدة البروستاتا كثيرا وذلك لاتصالها بالدورة الدموية و الجهاز الليمفاوي بمنطقة الشرج و كذلك بمنطقة عنق المثانة و أسفل الحالبين ، ومن أكثر أمراض غدة البروستاتا شيوعا عند الشباب و الرجال هو التهاب البروستاتا الحاد و المزمن .

التهاب البروستاتا الحاد Acute Prostatitis : أن أهم مصدر للعدوى في الالتهاب الحاد لغدة البروستاتا هو انتقال الميكروبات عن طريق الدم ، حيث يمكن أن تكون البؤرة الأصلية على شكل دمل أو جمرة جلدية أو اللوز أو الجهاز الهضمي . ويمكن أن يحدث الالتهاب نتيجة انتقال الميكروبات عن طريق مجرى البول الخلفي وهذا ما يحدث في مرض السيلان (ما يعرف بالعامية بمرض أبو خيط ) حيث يصيب هذا الميكروب مجرى البول الخلفي ويتكاثر و ينتشر حتى يصل إلى غدة البروستاتا محدثا فيها الالتهاب الحاد . ومن بعض أسباب تقيح غدة البروستاتا وجود تضخم حميد أو ورم خبيث بالبروستاتة .

- أعراض التهاب البروستاتا الحاد :

هناك نوعان من الأعراض تظهر على المريض ، أعراض عامة و أعراض موضعية ، حيث أن الأعراض العامة تبدأ بحمى شديدة قد يسبقها شعور المريض بضعف شديد وآلام حادة بجميع أنحاء جسمه و بالأخص اسفل منطقة الظهر ، وقد يشعر المريض بالإجهاد و البرودة وتصاحب هذه الحالة ارتفاع متكرر في درجة الحرارة و رعشة شديدة مع غثيان وتقيئ ، وبعد يوم أو يومين تبدأ الأعراض الموضعية بحدوث آلم شديد في منطقة اسفل الظهر و الآليتين أو فوق منطقة العانة مع إحساس بثقل في منطقة الشرج مع آلم عند التبرز .

ومع تقدم الحالة من غير علاج تبدأ الأعراض البولية في الظهور بشكل واضح في جميع الحالات ، و تتلخص الأعراض البولية بوجود حرقان شديد أثناء نزول البول مع كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بعدم الارتياح أو الاكتفاء بعد نزول البول ، وقد تنزل قطرات من الدم مع نهاية التبول . أن الإهمال في العلاج في هذه المرحلة يؤدي إلى احتباس كامل للبول نتيجة تكون خراج في غدة البروستاتا وقد يستلزم التدخل الجراحي ، وتتأثر القدرة الجنسية تأثير مباشر لدي الرجل فيفقد الرغبة الجنسية تماما ، وعند محاولته لممارسة الجنس يشعر بالآلام المبرحة و الشديدة مما يؤدي إلى الفشل التام في إتمام العملية الجنسية.

علاج التهاب البروستاتا الحاد :

إذا تم تشخيص هذا الالتهاب مبكرا وفي مراحله الأولى فأن أغلب حالات الالتهاب الحاد تستجيب إلى العلاج الطبي الصحيح وتنتهي بالشفاء التام، ويجب أن يكون العلاج و إعطاء الأدوية تحت أشراف طبي متخصص . ويكمن علاج الالتهاب الحاد في الراحة التامة لمدة أسبوعين مع الامتناع عن الإثارة الجنسية أو الجماع و الكحوليات و الفلفل ، ويجب الإكثار من الخضراوات و الفواكه و السوائل ، حيث أن تكرار التهابات البروستاتا يؤدي إلى الصورة المزمنة .

التهاب البروستاتا المزمن Chronic Prostatitis :

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعا وحدوثا بين الرجال من كل الأجناس و الشعوب ، ويحدث هذا الالتهاب في فترة الشباب و حتى مراحل الشيخوخة المبكرة . وهو من الالتهابات العنيدة و المقاومة للعلاج الطبي الطويل ويستلزم علاج هذا الالتهاب وقتا طويلا وصبرا حتى الوصول إلى الشفاء التام .



أسباب التهاب البروستاتا المزمن :

إذا لم يعالج التهاب البروستاتا الحاد علاجا صحيحا فان ذلك يؤدي إلى لحدوث الالتهاب المزمن ، وقد تظهر أعراض التهاب البروستاتا للمرة الأولى في صورتها المزمنة حيث لا تكون قد سبقها الالتهاب الحاد وفي مثل هذه الحالات قد يكون لوجود بؤر صديدية باللثة ، الأسنان ، اللوزتين أو في القولون .

يعتبر احتقان البروستاتا المزمن من أهم الأسباب التي تؤدى إلى هذا النوع من الالتهاب . وهناك عدة أسباب تؤدي إلى احتقان غدة البروستاتا منها تعاطى الخمر و المخدرات و التعود على مزاولة العادات السرية الضارة و محاولة الجماع بدون رغبة أو الإفراط في مزاولة الجنس و العادة السرية . وقد وجد أن أكثر العادات الجنسية التي تؤذى غدة البروستاتا أن يحاول الرجل حبس السائل المنوي من النزول في وقته الطبيعي كمحاولة منه لإظهار رجولته و فحولته .

أعراض التهاب البروستاتا المزمن :

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض المزمنة عنادا للعلاجات المختلفة ، حيث أن أعراض هذا الالتهاب متعددة و كثيرة ، ويشتكي المريض من أعراض بعيدة كل البعد عن البروستاتا أو الجهاز البولي وهذا طبعا من الأسباب التي تؤدى إلى التأخير في التشخيص الصحيح للحالة . أن الأعراض البولية في حالات البروستاتا المزمنة ليست شديدة أو ملحوظة أو كثيرة الحدوث مثلما هي في حالات الالتهاب الحاد .

أن أهم أعراض هذا الالتهاب حدوث ما يسمى (بنقط الصباح)، حيث أن المريض يلاحظ وجود إفراز متكرر من فتحة البول على شكل نقط لزجة قد تسبب انسداد مؤقتا لأول مرة يتبول فيها المريض صباحا، أو أنها قد تظهر على الملابس الداخلية على شكل نقط من السائل اللزج الأصفر أو البني اللون ، وفي كثير من الحالات المصابة يشتكى المرضى من وجود خيوط بيضاء طويلة تنزل مع البول خصوصا في الساعات الأولى من الصباح .

وفي بعض الحالات قد تبدأ الأعراض على شكل حرقان أو ألم أثناء التبول أو نزول نقط بسيطة من الدم مع البول ويصاحب ذلك ضعف في اندفاع البول أو ظهوره على شكل فرعين من فتحة البول ، أن هناك كثير من المرضى المصابون بالتهاب غدة البروستاتا المزمن يعانون من كثرة مرات التبول وبالأخص ليلا .

الأعراض الموضعية و العامة لالتهاب البروستاتا المزمن :

أن أكثر الآلام التهاب البروستاتا المزمن تكون مشابهة جدا لآلام الروماتيزم المفصلي أو الشد العضلي ، وتحدث غالبا في الصباح الباكر، وتتمركز هذه الآلام في منطقة البروستاتا على شكل ثقل في منطقة الشرج أو العجان ( المنطقة ما بين فتحة الشرج وكيس الصفن ) ، أو في منطقة أعلى وجانبي العانة . وهناك مناطق أخرى بعيدة عن البروستاتا كثيرا ما يحدث فيها الآم قد تكون شديدة و متكررة و تورق المريض مثل الساقين و القدمين ، كيس الصفن ، منطقة الكليتين و الفخذين ، ولعل اكثر الأماكن تعرضا لهذه الآلام الشديدة هي منطقة أسفل الظهر و الحوض و مفصل الركبتين و مفاصل الفخذ .

أن إهمال علاج مريض البروستاتا المزمن يؤدي إلى جعل غدة البروستاتا أن تفرز سمومها الداخلية التي تجري في الدم حتى تستقر في أعضاء أخرى بعيدة كل البعد عن غدة البروستاتا مثل التهاب المفاصل و التهاب الأعصاب المؤلم و التهاب العين المزمن .

الأعراض الجنسية و النفسية :

أن اكثر الأعراض شيوعا هو فقدان الرغبة في ممارسة الجنس، أو وجود الرغبة في الجنس مع ضعف في الانتصاب و الأداء ، وتحدث هذه الأعراض في 90% من مرضى التهاب البروستاتا . ومن الأعراض الشائعة كذلك حدوث إنزال سريع للسائل المنوي مع عدم الإحساس بأي لذة جنسية ، مع وجود دم ( معرق ) بالدم ، وكذلك ألم عند انتصاب عضو الذكورة أو نزول السائل المنوي .

كثيرا ما يتعرض مرضى البروستاتا المزمن للإصابة باكتئاب نفسي شديد مع وجود صداع شديد مستمر وقد يتطلب العرض على الطبيب النفسي للمساهمة في العلاج .

علاج التهاب البروستاتا المزمن :

لا يعتبر علاج البروستاتا علاج سهل وسريع ، حيث انه يستلزم علاج هذا النوع من الالتهاب المزمن إلى الصبر . ويكمن العلاج بتجنب الإمساك و الاعتدال في ممارسة العملية الجنسية لمنع احتقان غدة البروستاتا مع الامتناع عن مزاولة العادات الجنسية السيئة مثل محاولة حبس نزول المني أو إطالة فترة الجماع أكثر من وقتها الطبيعي .

ويشمل العلاج كذلك استخدام المضادات الحيوية و التي تعطى للمريض وفقا لنتيجة المزرعة التي تجرى لإفرازات البروستاتا لاختيار أكثر المضادات الحيوية فعالية وأكبرها قدرة على القضاء على الميكروب .

الشافعى الصغير
08-14-2008, 11:58 PM
رقع الأستروجين علاج مبشر لسرطان البروستاتا


http://www.arabnet5.com/images/blank.gif
http://galileosm.galileosolutions.net/galileosm/accountsfiles/638/news_5F51FD87-3F0B-4D90-B078-F405CFAB0C1E.jpg
تشير بحوث أولية إلى أن رقعة من شأنها أن توصل الأستروجين عبر الجلد قد يثبت أنها مفيدة في علاج حالات متقدمة من سرطان البروستاتا.
وفي دراسة شملت نحو 13 مريضا بسرطان البروستاتا أعطوا رقعة أستروجين (فيم7) (Fem7) وجد باحثون بالمملكة المتحدة أن العلاج قلل بشكل كبير من مستويات التستوستيرون لدى الرجال.

ونظرا لأن التستوستيرون يساعد في تعزيز نمو أورام البروستاتا وانتشاره فإن الرجال الذين يعانون من سرطان أكثر تقدما في البروستاتا يتلقون في المعتاد عقاقير تسمى نظائر هرمون (ال اتش ار اتش) التي تثبط من إفراز الجسم لهذا الهرمون.
لكن هذه الأدوية يمكن أيضا أن يكون لها آثار جانبية بما يشمل هشاشة العظام ومشاكل بالقلب.

وقال الباحثون في هذه الدراسة الجديدة بإشراف الدكتور روث ئي. لانجلي من جامعة امبريال كوليدج في لندن إن رقع الاستروجين لديها إمكانية خفض التستوستيرون مع تقليل مخاطر مثل هذه الآثار الجانبية.
وأشار لانجلي إلى أن مثل هذه النتائج المبكرة تؤكد على الأقل أن رقع الاستروجين تقلل من هرمون التستوستيرون لدى المرضى إلى المستويات المرغوب فيها .
وقال لانجلي (لذلك هذه الرقع تظهر وعدا كعلاج محتمل للرجال المصابين بسرطان البروستاتا).

وهذه النتائج التي نشرت في دورية (بي جي يو انرناشيونال)
(BJU International)
استندت إلى 13 رجلا كانوا ضمن تجربة أكبر صممت لمقارنة رقع الاستروجين مع علاج (ال اتش ار اتش) في معالجة سرطان البروستاتا. وتتبع الباحثون اثار رقع (فيم7) على مستويات التستوستيرون على الرجال على مدار 12 أسبوعا.
وقال لانجلي أن مسألة ما إذا يتعين أن تكون الرقعة ضمن ترسانة علاج سرطان البروستاتا تتطلب دراسة أخرى.

وقال الباحث (العلاج بالاستروجين عبر الجلد يعد نهجا جديدا فعالا من حيث التكلفة للعلاج بالتجريد من الاندروجين -التستوستيرون-).
واضاف (هناك حاجة لدراسات كبيرة على فترة طويلة لتقييم اثاره على سرطان البروستاتا والاثار الجانبية مقارنة مع علاج ال اتش ار اتش).