المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدعاء لأخواتنا المحجبات في بلجيكا


أبو الفداء الأندلسي
05-30-2008, 02:25 AM
حملة في بلجيكا لمناصرة محجبات "إيرسلين"


هادي يحمد


باريس - أطلقت محجبات معهد "إيرسلين" الإعدادي والثانوي في العاصمة البلجيكية بروكسل حملة لإلغاء قرار من قبل إدارة معهدهن يمنع ارتداء الحجاب ابتداء من السنة الدراسية المقبلة، على الرغم من أن المعهد يضم غالبية من المسلمين، ويقع في حي تقطنه أغلبية من أصول مهاجرة .
هذه الحملة بدأتها التلميذات بوقفات احتجاجية أمام المعهد، ثم تدشين حملة لجمع التوقيعات على عريضة تطالب بوقف قرار منع ارتداء الحجاب.
و85% من طالبات معهد "إيرسلين" مسلمات، ويقع المعهد في منقطة "مالونبيك"، التي تحتوي غالبية سكان من أصول مغاربية وتركية.

توازن القوى
مسألة الحجاب في بلجيكا يعتبرها كريم شملال رئيس رابطة مسلمي بلجيكا في تصريحات لشبكة "إسلام أون لاين.نت": "مشكلة معقدة؛ بالنظر إلى أنه ليس هناك قانون أو قرار حكومي يمنع ارتداء الحجاب بالمدارس والمعاهد العمومية".
وأردف موضحا أن "الحجاب خاضع لتوازن القوى في كل معهد وفي كل مدرسة، فالمدارس والمعاهد التي يكون فيها عدد المسلمين كثيرا تكون فيها جمعية أولياء التلاميذ قوية؛ وبالتالي فإن مثل هذه المعاهد والمدارس تسمح بارتداء الحجاب، أما المدارس والمعاهد التي يكون فيها عدد المسلمين قليلا، فإن مديريها يمكنهم منع ارتداء الحجاب".
الأمر الملفت للنظر في معهد "إيرسلين" أن غالبية التلميذات مسلمات، وجمعية أولياء التلاميذ، التي لها دور في قرارات المعهد، تم تجاهلها تماما.
ففي صدر العريضة التي توزعها التلميذات المحجبات، والتي جمعت حتى الآن نحو ألف توقيع من مختلف أرجاء أوروبا، تقول التلميذات: إن "قرار منع الحجاب تم في معهدنا دون سبب، ودون أي تفسير من إدراة المعهد، ولم يؤخذ في الاعتبار لا رأي الأساتذة ولا رأي جمعية أولياء التلاميذ".
وأكدت التلميذات أن "هذا القرار غير مقبول، ويتعارض مع حرية المرأة، وخاصة أنه لم يلاحظ في المعهد أي مظاهر مخلة بالنظام من جانب المحجبات".
ولفتن إلى أن "هذا القرار يشتت تركيزنا، خاصة أننا في فترة امتحانات، كما يهدد المصير الدراسي لعشرات المحجبات السنة المقبلة".
وطالبن الرأي العام البلجيكي بمساندة عريضتهن، مشيرات إلى أن المعهد في طبيعته ليس مؤسسة علمانية كالعديد من المدارس، لكنه مؤسسة "كاثوليكية" من المفترض أن تكون متسامحة مع المظاهر الدينية .

"ابن سينا"
وفي اتصال لـ"إسلام أون لاين.نت" رفضت إدارة المعهد الحديث عن أسباب اتخاذها هذا القرار، في حين اعتبر رئيس رابطة مسلمي بلجيكا أنه "من المؤسف أن معظم المدارس والثانويات التي دفعت بقرارات لمنع الحجاب هي مدارس وثانويات تقع في المنطقة الفرانكفونية من بلجيكا (التي تنقسم لمنطقتين فرانكفونية (والون) وناطقة بالهولندية (الفلامون)".
وأضاف كريم شملال: "من الواضح أن تأثير القرار الفرنسي بمنع الحجاب كان في منطقة بروكسل، وخاصة جنوب بلجيكا، أي المناطق المحاذية لفرنسا".
وبالتوازي مع قرار منع الحجاب أعلنت الأقلية المسلمة في منطقة "مالونبيك" عن ميلاد مشروع "مدرسة ابن سينا"، وهي مدرسة مفتوحة أساسا للفتيات المحجبات؛ وهو الأمر الذي أثار حفيظة بعض الأحزاب السياسية البلجيكية، وخاصة بعد أن راج أن هذه المدرسة سوف تفرض الحجاب على التلميذات.

"التنفيذية" غائبة
وفي خضم مشكلة الحجاب التي تعيشها العديد من المؤسسات التربوية في بلجيكا، تبدو "تنفيذية مسلمي بلجيكا"، والتي تعتبر الممثل الرسمي للمسلمين، غائبة تماما عن الأحداث بالنظر إلى الأزمة التي عاشتها في الأشهر الأخيرة، والتي تسببت في استقالة رئيسها ونائبه ومعظم أعضاء مجلس الإدارة .
واعترفت بلجيكا رسميا بالإسلام في عام 1974، ويضمن دستورها العلماني -كغيرها من دول الغرب- حرية المعتقد الديني، غير أن الدولة تتحمل نفقات موظفي الهيئات الممثلة للطوائف الدينية المعترف بها.
ويعيش في بلجيكا حوالي 450 ألف مسلم من أصل 10 ملايين نسمة، ويتوزع المسلمون بين 250 ألفا من أصول مغربية، و130 ألفا من أصل تركي، و30 ألفا من أصل ألباني، أما البقية فمن أصول فلسطينية وجزائرية وتونسية وبوسنية.

(المصدر: موقع إسلام أون لاين. نت بتاريخ 27 ماي 2008)

أبو مصعب السلفي
06-04-2008, 05:18 PM
لله الأمر من قبل ومن بعد, مازال التضيق عليهنّ موجود هناك..؟! بحيث إن هذه الأشياء المفروض منصوص عليها قانون دولى بالحرية!, جزاك الله خيراً ياحبيب.

أم ضرار
06-05-2008, 01:16 AM
اللهم تبمت اخواتنا في بلجيكة وفي العالم اجمع
اين هيا الحرية التي يتحدتون بها حريتهم في الفسق
ولا حول ولا قوة الا بالله
وحسبنا الله ونعم الوكيل
والله الموفق