المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (((آ*ذان الفجر أصبح مزعجا)*))


المشتاقه لنسيم الجنه
05-20-2008, 08:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،






في أحدث تطور بتداعيات تصريحات نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن والتي طالبت فيها بوقف أذان الفجر لإزعاجه السياح، ضم زعيم حزب أمازيغي صوته إلى صوت الوزيرة، معتبرا أن أذان الفجر يزعج السياح والأطفال وقائلا إن الأذان تحول لـ"تهليل يشبه الغناء من قبل بعض المؤذنين"، وذلك رغم أن الوزيرة أصدرت بيانا قالت فيه إن وسائل الإعلام زورت كلامها.
وكانت وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن نزهة الصقلي طالبت بمنع أذان صلاة الفجر في مساجد المملكة بدعوى تفادي تأثيره السلبي على السياحة، وهذا ما أثار سيلا من ردود الفعل الرافضة لكلامها.

حذف "التهليل"

وضم احمد الدغرني، الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي، صوته للوزيرة المغربية، وقال لـ"العربية.نت" إن أذان الفجر بالمغرب "غير منظم ومختلط بالتهليل إذ يمتد لساعة من الزمن، وهو ما يخلف ازعاجا قويا ليس للسياح فقط بل للساكنة وخاصة الأطفال بالليل".
وأضاف الزعيم الأمازيغي أن لايصدر حكمه هذا على الأذان باعتباره مسلما، بل على الوسائل التقنية المتعلقة بالآلات الصوتية كالميكروفونات وغيرها، وأصوات بعض المؤدنين الذين لايعرف إن كانوا يؤذنون أم يسردون اغاني تستهويهم في إشارته إلى التهليل وما يصاحبه من ابتهالات.
وأكد الدغرني أن هناك بعض التجمعات السكنية والأحياء الشعبية التي تضم أكثر من مسجد ولا يفصل بينها إلا مسافة قليلة، ومع ذلك تنطلق كلها بالأذان ويظهر فيها "التنافس الشرس بين المؤذنين".
وطالب الناشط الأمازيغى بمراجعة الأذان، قائلا إنه "عرف تحولات في شمال إفريقيا منذ العهد الموحدي ومن الضروري مراجعته في العهد الديمقراطي وهذا ليس عيبا"، على حد قوله.

قضية انتهت ولم تنته

وكانت مجموعة من الجرائد الوطنية وبعض المواقع الالكترونية قالت إن الدكتورة نزهة الصقلي أدلت في مجلس حكومي انعقد في 18 مارس الماضي بحديث يدعو لوقف أذان الفجر، وهو ما انكرته الصقلي جملة وتفصيلا من خلال بيان أصدرته أواخر الأسبوع الماضي حيث اتهمت الوزيرة الوسائل الإعلامية بتقديم معلومات مغلوطة.

وفي اتصال بالوزيرة الصقلي من أجل التدقيق في بعض ماجاء في بيانها ومعرفة ملابسات الوقائع، اعتبرت الصقلي أن هذا الموضوع لايستدعي هدا النقاش العقيم، وأنها منشغلة بأشياء أكبر من ذلك بكثير تهم تنمية البلاد، مضيفة أن النقاش كان في جلسة مغلقة وليس لأي شخص دليل على ماتم تناوله، ورفضت الوزيرة تقديم أي إضافات.

ومن جانبه اعتبر احمد توفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الموضوع انتهى وأن الوزيرة أصدرت بيانا في الموضوع، ورفض الوزير إعطاء أي توضيحات فيما إذا كان بالفعل الوزير الأول عباس الفاسي طالب بعدم تدوين ماجرى في محضر الاجتماع.
وحول الاتهامات الموجهة اليه كونه هو من سرب ماتم تداوله في ذلك الاجتماع لدى الصحافة، رفض الوزير الإجابة.

الزمزمي : أجراس الكنائس لا تزعجنا

ومن جهته، اعتبر الفقيه عبد الباري الزمزمي رئيس الجمعية المغربية لفقه النوازل أن الأذان من أبرز معالم البلد المسلم، وإذا كان يزعج السياح فهم يعلمون انهم قادمون إلى بلد إسلامي ويعلمون أن للمسلمين أذانا لأداء فريضة الصلاة.
وأضاف أنه في المقابل "نعلم أن الكنائس أجراسها مزعجة أكثر من الأدان، ففي بلاد أوروبا وأمريكا فيها أقليات مسلمة تسمع الأجراس في كل الأوقات ولايحتجون ولاحق لهم في الاحتجاج فهده معالم للديانة المسيحية".

واستطرد الزمزمي أنه عندما نتحدث عن الأذان فهو واجب، أما التهليل والمقدمات التي تسبقها فيمكن أن تحذف وهذا لاي ضر فالإسلام دين الاعتدال والمراد من الأذان التذكير لأداء فريضة صلاة الفجر، مشيرا إلى ضرورة توفر المؤذن على صوت معتدل.

في المقابل اعتبر مصطفى الخلفي، مدير النشر بيومية "التجديد" ذات التوجه الإسلامي، في تعليقه على بيان الوزيرة إن البيان أعاد الأمور إلى نصابها، فدعوة الوزيرة إلى توحيد الأذان وليس منعه برر عدم معرفتها بالمقتضيات المنظمة للمساجد مما فتح تأويلات مستفزة للرأي العام وإلى أن الموضوع أساء لصورة المغرب خارجيا.

وبرر تناول الموضوع من طرف جريدته في كونه استند على توضيحات الوزيرة نفسها لمنابر إعلامية أخرى قبل إصدارها للبيان آخر الأسبوع، معتبرا أنه لايوجد مايربط وزارة التنمية الاجتماعية بقضايا السياحة.

وأضاف الخلفي أن الوزيرة لا تميز بين الأذان والتهليل المتعارف عليه لدى المغاربة.



منقول

أم عمر
05-20-2008, 08:27 PM
لا حول ولاقوة إلا بالله أعاد الله للمغرب العربى مكانته وللعالم الإسلامى أجمع عزته وشرفه

أم الزبير محمد الحسين
05-25-2008, 10:31 PM
بارك الله فيك اختي
يبدوا ان الامر شديد الخطورة
ولكنك لم تدكر شيء هو ان عندما اقترحت هدا الموضوع في البرلمان بكل جرأة استفزاز
قام وزير الاوقاف والشؤن الاسلامية ثائرا عليها غضبا مستنكرا وقاحتها امام الجميع
فقالت انت لم تفهم قصدي اردت ان اقول ان يخفضو اصواتهم اتناء ادان الفجر فقط
في الحقيقة هدا الامر استفز كل المغاربة
ولاحول ولا قوة الا بالله