المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمل كتب الشيخ سليمان العلوان


أبو الفداء الأندلسي
05-16-2008, 04:03 AM
السلام عليكم

الإخوة الأفاضل رغبة في نشر كتب أئمة السنة و علمائها الأفاضل,أقدم لكم هذه المرة كتب الشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان فك الله أسره.




-المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه
http://saaid.net/book/9/2956.rar

-القول الرشيد في حقيقة التوحيد
http://www.saaid.net/book/9/2576.zip

-الإعلام بوجوب التثبت في رواية الحديث وحكم العمل بالحديث الضعيف
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/22.zip

-حكم قراءة الجنب للقرآن
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/21.zip

-شرح موقظة الذهبي في علم مصطلح الحديث
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/20.zip

-اتحاف أهل الفضل والإنصاف بنقض كتاب ابن الجوزي دفع شبه الشبه وتعليقات السقاف
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/19.zip

-الأدلة والبراهين لإيضاح المعتقد السليم والرد على المخالفين
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/18.zip

-تنبيه المختار على عدم صحة القول بفناء النار عن الصحابة الأخير
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/17.zip

-منهج الإمام أبي حاتم محمد بن حبان البستي في بعض كتبه
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/16.zip

-الأمالي المكية على المنظومة البيقونية
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/15.zip

-تنبيه الأمة على وجوب الأخذ بالكتاب والسنة
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/14.zip

-الكشاف عن ضلالات حسن السقـاف
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/13.zip

- التبيــان شرح نواقض الإســلام
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/12.zip

-ألا إن نصر الله قريب
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/11.zip

-الجلسات اليومية من 1-15 (سؤال وجواب)
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/10.zip

-أسئلة عن صحة بعض الأحاديث
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/9.zip

-أحكام قيام الليل
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/8.zip

-مهمات المسائل في المسح على الخفين
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/4.zip

-الاجابه المختصره في التنبيه على المتون المختصره
http://saaid.net/Warathah/Al-Alwan/3.zip

-احـــذروا الســحــر والســحـرة
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/2.zip

-الفوائد والمعاني المستنبطة من حديث ( لا تغضب )
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/1.zip

-الإستنفار للذب عن الصحابة الأخيار
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/7.zip

-شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام كتاب الصيام
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/5.zip

-شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام كتاب الحج
http://www.saaid.net/Warathah/Al-Alwan/6.zip

أبو الفداء الأندلسي
06-30-2008, 06:30 PM
هذه مجموعة من شروح الشيخ

على أبواب من بلوغ المرام


-باب صلاة المسافر و المريض
-باب صلاة الجماعة والإمامة
-باب صلاة الجمعة
-باب صلاة الخوف
-باب صلاة الإستسقاء
-باب الجنائز

ابو ايوب الاول
10-19-2008, 12:45 AM
بارك فيك اخي الفاضل
الكثير من المسلمين لا يعرف الشيخ سليمان بن ناصر العلوان و هو من هو في كثير من فنون العلم .
و هذه بعض المعلومات :
* تدريس الشيخ للعلم:
وقد بدأ الشيخ في التدريس والإفادة في بيته عام 1410هـ وفي عام 1411هـ انتقل للإفادة والتدريس في المسجد، وكانت الدروس طوال الأسبوع بعد صلاة الفجر والظهر والمغرب عدا يوم الجمعة. وقد شرح من الكتب في الحديث صحيح البخاري، وجامع أبي عيسى الترمذي، وسنن أبي داود، وموطأ مالك، وبلوغ المرام، وعمدة الأحكام، والأربعين النووية، وغيرها.

وفي المصطلح الموقظة للذهبي، ومختصر علوم الحديث للحافظ ابن كثير، وشرح السخاوي على ألفية العراقي، وفي علم علل الحديث: الجزء المطبوع من العلل لعلي ابن المديني، والتمييز لمسلم، وشرح ابن رجب على علل الترمذي.

وفي العقيدة شرح التدمرية، والفتوى الحموية، والعقيدة الواسطية، وكتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب، والشريعة للآجري، والسنة لعبد الله ابن الإمام أحمد، والسنة لابن نصر، والإبانة لابن بطة، والصواعق لابن القيم، والنونية لابن القيم وغيرها.

وفي الفقه شرح زاد المستقنع، ومتن أبي شجاع في الفقه الشافعي، والروضة الندية لصديق حسن خان، وحاشية الروض المربع لابن قاسم، وعمدة الفقه لابن قدامة، والرحبيَّة في الفرائض، والورقات في أصول الفقه، ومراقي السعود وغيرها. وفي النحو شرح الآجرومية، والملحة، وألفية ابن مالك. وفي التفسير شرح تفسير ابن كثير، وتفسير الجلالين، وتفسير البغوي.

* كتب الشيخ ورسائله:
1ـ تنبيه الأخيار على عدم فناء النار، 2- الأمالي المكية على المنظومة البيقونية، 3- التبيان في شرح نواقض الإسلام، 4- شرح بلوغ المرام مطبوع بالحاسب، 5- تنبيه الأمة على وجوب الأخذ بالكتاب والسنة، 6- التوكيد في وجوب الاعتناء بالتوحيد، 7 - الكشاف عن ضلالات حسن السقاف، 8 - إتحاف أهل الفضل والإنصاف بنقض كتاب ابن الجوزي دفع شبه التشبيه وتعليقات السقاف (طبع منه الآن مجلدان)، 9 - القول المبين في إثبات الصورة لرب العالمين، 10 - مهمات المسائل في المسح على الخفين، 11 - الإجابة المختصرة في التنبيه على حفظ المتون المختصرة، 12- الاستنفار للذب عن الصحابة الأخيار، 13- القول الرشيد في حقيقة التوحيد، 14- الإعلام بوجوب التثبت في رواية الحديث 15- أحكام قيام الليل، 16 - ألا إن نصر الله قريب، 17 — مجموعة رسائل وفتاوى .


وللشيخ بعض الكتب لم تطبع إلى الآن كفتح الإله شرح آداب المشي إلى الصلاة (مجلدان مخطوطان)، الدرر حاشية نخبة الفكر (مخطوط) شرح كتاب التوحيد، وشرح الأصول الثلاثة، وشرح الرحبية في الفرائض، والتعقبات على زاد المستقنع، وحكم الصلاة على الميت الغائب، وحكم الاحتفال بالأعياد وغيرها .


* ثناء علماء الإسلام والدعاة على الشيخ العلوان:
وقد اكتسب الشيخ العلوان محبَّة في قلوب العلماء، وشدَّة ثناء عليه وعلى علمه، ومنهم سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله ـ فقد أرسل له رسالة قائلاً له:
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الابن المكرم فضيلة الشيخ: سليمان بن ناصر العلوان وفقه الله لما فيه رضاه ـ وزاده من العلم والإيمان آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
فقد اطلعت على بعض مؤلفاتكم وقرأت بعض ما كتبتم في الرد على ابن الجوزي والسقاف فسررت بذلك كثيراً، وحمدت الله سبحانه على ما وفقكم له من فقه في الدين، والتمسك بالعقيدة السلفية وتدريسها للطلبة والرد على من خالفها فجزاكم الله خيراً وضاعف مثوبتكم وزادكم من العلم والهدى، وجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من عباده الصالحين وحزبه المفلحين ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ونوصيكم بتقوى الله سبحانه وبذل الوسع في تعليم الناس العلم الشرعي وحثهم على العمل به والعناية بمسائل العقيدة الصحيحة وإيضاحها للطلبة ولغيرهم في دروسكم الخاصة والعام ، وترغيب الناس من الطلبة وغيرهم في الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه والعمل به والعناية بسنة الرسول الثابتة عنه، والاستفادة منها لأنها الوحي الثاني وهي المفسرة لكتاب الله والمبينة لما قد يخفى من معانيه، سدد الله خطاكم وزادكم من العلم النافع والعمل الصالح وثبتنا وإياكم على الهدى وجعلنا وإياكم من حزبه المفلحين وأوليائه المتقين ومن الدعاة إليه على بصيرة إنه جواد كريم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وممَّن كان يثني على الشيخ العلوان كثيراً بل يستفتيه في عدَّة مسائل وقضايا في علم الحديث ومصطلحه الشيخ العلاَّمة: محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ كما ذكر ذلك لي غير واحد من طلبة الشيخ ابن عثيمين.

وممَّن أثنى على الشيخ العلوان، وبيَّن قوَّة علمه فضيلة الشيخ: حمود بن عقلاء الشعيبي ـ رحمه الله ـ حيث قال: لقد التقيت بكثير من الحفظة، ولكني لم أر من جمع بين الحفظ والفهم إلا الشيخ سليمان فإني لا أعرف أحداً في المملكة يضارعه في ذلك.

وأذكر مرَّة أنني كنت أقرأ على شيخنا العالم الزاهد عبدالله الحسين أبا الخيل في علم العقيدة، وبعد أن فرغ من شرحه لي، قلت له هل كان الشيخ العلوان تلميذاً لك: فقال: نعم كان تلميذاً لي وقرأ عليَّ زاد المستقنع، وإنني أقول لقد فاق الشيخ العلوان بعلمه مشايخه كما فاق البخاري مشايخه الذين طلب عليهم العلم.
منقول من شبكة انا المسلم