المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة القصر في الصلاة للدكتور عبد الله بدر المحاضرة الأولى ( الصلاة فرض وتعلم أحكامها


مروج الذهب
08-31-2015, 07:59 PM
الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة عماد الدين وأنها أول مايسأل عنه الإنسان من الأعمال وهي مما يفرق به بين المسلم والكافر . وما منا من أحد إلا وقد يعتريه السفر سواء بالحج أو بالعمرة أو لزيارة الأقارب أولتجارة أو لدراسة لذا كان لابد للإنسان أن يعلم متى يقصر الصلاة ومتى لايقصرها لأنه من الجهل أن يتم الإنسان الصلاة في السفر هروباً من المسؤولية والتعلم والفهم بحجة أن الله يقبل ونسوا أن الله لايقبل من الجاهلين وأن العبادة إذا كانت عن جهل ترد ولا تقبل وأنه لاعذر في الجهل وكما يسأل العالم عما تعلم سيسأل الجاهل لما لم تتعلم.إذاً سنذكر في هذا البحث أمور :
1- ماهو القصر وما شرطه
2-ماهو السفر الذي يبيح القصر
3-هل هو عزيمة أم رخصة
4--مالمسافة التي تبيح لك القصر
5-متى يبدأ القصر ومتى ينتهي
6-هل النوافل تصلى في السفر أم لا
المسألة الأولى :
1- ماهو القصر في الصلاة ؟ القصر في الصلاة هو قصر الصلاة الرباعية ركعتين إذاً هو يدخل في ثلاث فرائض الظهر والعصر والعشاء فقط وهذا من فضل الله تعالى على العبد وتخفيفاً عليه فمن فضل الله تعالى أنه إذا تعارض حقان أحدهما لله تعالى والأخر للعبد فإن الله من فضله وكرمه يسقط حقه إما كاملاً كمن كان في صحراء وأوشك على الهلاك فالإنسان له حق في الحياة والله تعالى له حق عليك أن لاتشرب الخمر ولا تأكل الخنزير لكنك لم تجد إلا الخمر فيسقط الله حقه من أجل أن تستمر حياتك وقد يسقط الله بعض حقه والقصر من نوع إسقاط بعض حق الله تعالى . وذلك من فضل الله تعالى .
سلسلة القصر في الصلاة للدكتور عبد الله بدر المحاضرة الأولى ( الصلاة فرض وتعلم أحكامها فرض)
سلسلة القصر في الصلاة للدكتور عبد الله بدر المحاضرة الأولى ( الصلاة فرض وتعلم أحكامها فرض)
ماهو شرط القصر في الصلاة ؟؟؟؟؟
اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين : **القول الأولى قال أن قصر الصلاة يتحقق بشرطين وهما 1- السفر .2- الخوف .فإذا توفر الأمان في السفر فلا قصروهو قول عائشة رضي الله عنها واستدلوا :
بقوله تعالى (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا) فالأية بينت أن شرط القصر السفر والخوف وكانت عائشة رضي الله عنها تتم صلاتها في السفر .صحيح مسلم )لانتفاء شرط الخوف.
ملاحظة :إن أم المؤمنين عائشة كانت مجتهدة وكانت تختلف مع الصحابة أحياناً وكانت تصيب أحياناً وتخطئ أحياناً وقد جمع لها العلماء كتب في ذلك منها كتاب السيوطي ( الإصابة فيما خالفت فيه عائشة الصحابة ).
**القول الثاني ذهب إلى أن شرط قصر الصلاةو واحد فقط وهو السفر فمتى وجد السفر وجد القصر واستدلوا :
بما ورد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة وبعد أن زال الخوف وتحقق الأمن ظل يقصر في الصلاة ومن ذلك حديث الذي رواه (عبد الله بن عباس أن رسولَ اللَّهِ ، خَرجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ لا يَخافُ إلَّا ربَّ العالمينَ ، يُصلِّي رَكعَتينِ)
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي خلاصة حكم المحدث : صحيح
وأيضا سافرَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من مكةَ والمدينةِ لا يخافُ إلا اللهَ يَقْصُرُ الصلاةَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد
الصفحة أو الرقم: 5/116 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
وقد خرج في حجة الوداع وقصر الصلاة في منى إذاً فعل النبي صلى الله عليه وسلم يبين أن شرط الصلاة هو السفر فقط .
إذاً كيف نوفق بين الأية والحديث ؟
تكلم ابن القيم في ذلك كلاماً رائعاً ووفق بينهما فقال :القصر نوعان 1- قصر أركان 2-وقصر عدد. فقصر العدد أن يصبح الأربع اثنان وأما قصر الأركان وهي التخفيف من الإطمئنان في الصلاة فنحن نعلم أن الإنسان في الحالة العادية وفي غير السفر مطالب بالإطمئنان في قيامه وركوعه وسجوده و00إلخ فقصر العدد شرطه السفر وقصر الأركان شرطه الخوف فإذا اجتمع الأمران اجتمع القصران وإذا وجد أحدهما فقصر العدد للسفر وقصر الأركان للخوف مثال ذلك(الذي ينادى عليه للسفر بالطائرة وأنها ستقلع وخاف أن تذهب الطائرة فهنا يقصر قصر أركان فأقتصر على الايات القصيرة وثلاث تسبيحات في الركوع والسجود ) إذاً عندما أسافر أقصر العدد إذا توفر الأمان وإذا كنت خائف أقصر الاركان . وقد كان المسلمون في حال السفر والخوف يقصرون العدد والأركان فلما زال الخوف زال قصر الأركان وبقي قصر العدد .وبهذا يتضح الأمر