المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كمشتكين بن دانشمند هل تعرفه؟؟


أبو سيف
01-14-2007, 04:14 PM
:bismallah:
((كمشتكين بن دانشمند))

بقلم/إبراهيم بن صالح الدحيم



.. كمشتكين بن دانشمند ؟ ليس فناناً مُنحرفاً .. ولا رياضياً محترفاً ..ولا هو بطل لأحد أفلام المسلسلات الغربية .. أو المغامرات البوليسية !! كلا.. بل هو ( بطل الإنتصارات الأولى على الصليبيين ).
كمشتكين بن دانشمند .. اسم لامع في الأفق .. و نجم ساطع في سماء البطولة .. وقائد عسكري محنك .
هو ليس عربي !!. فنصرة الدين ليست حكراً على العرب - و إن كانوا هم أحق بها وأهلها - إن اختيار الله لنا حملُ دعوته ،وتبليغ رسالته , و نصرة دينه , والذود عن شريعته تكريمٌٌ و تفضلٌ واصطفاء . وحين لا نكون أهلاً لهذا الفضلٌ وهذا التكريم ، ولم ننهض بتكاليفه , فإن الله يستبدلنا بغيرنا , ويؤتي ملكه من يشاء ,ويمنح فضله لقومٍ يقدرون الفضل قدره { وإن تتولو يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } محمد (38) { إلا تنفروا يعذبكم عذاباً أليماً و يستبدل قوم غيركم ولا تضروه شيئاً } التوبة (39)
( كمشتكين بن دانشمند ) .. ليس أول مجد من أمجادنا نضيعه ،ولا أول رمز من رموزنا نجهله !؟ لقد جهلنا أو تجاهلنا شيئاً كثيراً من تاريخنا و أمجادنا . والواقع شاهد على ذلك فأكثر شبابنا اليوم مشغول بتلقف الثقافات المستوردة الهابطة !! بدلاً من أمجـادنا الرفيعة العالية .
• ذكر بن الأثير و غيره شيئاً يسيراً من أخبار القائد المسلم (كمشتكين بن دانشمند) لكن أكثر آثاره وأخباره حفظها لنا المؤرخون الغربيون عن غير قصد ، وهم يؤرخون للحملات الصليبية ( و الحق ما شهدت به الأعداء !! ) :-
- والد كمشتكين هو(طايلو) التركماني ,وإنما لقب (دانشمند) لأنه كان معلماً لأبناء التركمان ، وكانوا يسكنون بعض المناطق في [أذربيجان و أران] .
في عام 455 هـ قدم الجيش السلجوقي المسلم بقيادة (ألب أرسلان) إلى أذربيجان ، و كان عازماً على غـزو الروم و الكرج . فالتحق به أمراء التركمان مع قبائلهم ، ومن بين هؤلاء الأمراء الأمير (دانشمند) ، فدلوا السلاجقة على طرق و مجاهل بلاد الكفار , وزادت مكانة الأمير عند السلطان (ألب أرسلان) لما رأى فيه من آثار العقل و الشجاعة والحماسة للإسلام , فعقد له لواءً وكلفه بفتح بعض البلدان هناك وولاه على بعض المناطق ، وكتب له بذلك . فظل الأمير (دانشمند) على ولايته يغزو الروم مجاهداً في سبيل الله حتى توفي سنة 477 هـ فخلفه أبنه الأكبر (كمشتكين) الذي يعتبر المؤسس الحقيقي للدولة الدانشمندية في بلاد الأنضول .
فظل ( كمشتكين ) يواصل الفتوحات ففتح (قصطمونية وجانجري) وانتزع من البيزنطيين ميناء (سينوب ) على البحر الأسود .

:flowers_221:

محمد
01-14-2007, 06:36 PM
جزاكم الله كل الخي رعلى الموضوع الطيب

بجد أول مرة اسمع الإسم دة

أبو سيف
01-14-2007, 06:54 PM
انا كمان كنت اول مره اسمع عنه للاسف

جزاكم الله خيرا على المرور

الشيخ أبو مالك
01-16-2007, 04:34 PM
بارك الله فيكم
و لا ننسى أخي محمود ان البخاري ليس عربي و كذلك مسلم و صلاح الدين الأيوبي و الإمام الألباني ناصر السنة وولي الله الدهلوي صاحب كتاب حجة الله البالغة المعروف و احسان الهي ظهير العلامة الباكستاني الشهير و غيرهم كثير، و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ قال"لا فرق بين أعرابي و لا أعجمي الا بالتقوى"


:110: :ddd (2): :011: :ddd (1): :022: :ddd (1): :003: :110: :ddd (2): :003: :022: :za--: :ddd (1): :ddd (2): :110: :022:

أبو عمر الأزهري
05-18-2007, 08:46 AM
فعلا ياحبيب أنا أول مرة أسمع الإسم ده ،،
ولكن العيب فينا نحن بالطبع إذ ضيعنا ونسينا مجد أمتنا ،،،

جزاك الله خيرا أخى الحبيب وجعله فى ميزان حسناتك .

حفيد الصحابة
05-18-2007, 09:10 AM
بارك الله فيك