المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل المرأة تعدُ أمة عند زوجها؟ وهل الزوج غير مكلف بالنفقة على زوجته حال مرضها؟


ناهد على
11-20-2012, 09:38 PM
هل المرأة تعدُ أمة عند زوجها؟ وهل الزوج غير مكلف بالنفقة على زوجته حال مرضها؟



لأن المسلمين لم يطبقوا أحكام الإسلام، فلم يراعوا حقوق المرأة ، بل ربما عاملوها بعكس ما هو لها، والناظر في حال سلف الأمة يرى أن الإسلام هو الذي أعطاها حقها، ورفع مكانتها، والمرأة هي التي أنجبت خالداً وعلياً وعمر وغيرهم من الرجال الأبطال.


والواجب على كل مسلم أن يعي ويعرف حقوق المرأة، سواء كانت زوجة أو بنتاً أو أماً أو أختاً.
//////////

وإليكم ما آلت إليه نفوس النساء من جهل رجال قالوا لزوجاتهم أنت أمة (عبده )
وللأسف رجال جاهلين لكنهم معلمين ومهندسين وأطباء.


جاءتني إحدى الأخوات تعرض علي مشكلتها.. ولأني سمعت بعض المشايخ غفر الله لهم يلوحون بذلك من قريب أو بعيد .. فقمت بالبحث حتى وجدتُ هذه الفتوى ..



هل المرأة تعدُ أسيرة ( أمة ) عند زوجها؟ لقول النبي ((استوصوا بالنساء خيرًا فإنهن عوانٌ عندكم))؟ وهذا حاصل في كثير من البلدان ..بل قد يفسر الشيوخ ذلك و يقولون أن الزواج نوع من أنواع الرق .. ويُدخِلون المرأة بذلك في دائرة الرق فتصبح عقيدة الرجل أن إمرأته أمة..خابوا وخسروا .


وهل الزوج غير مكلف بالنفقة على زوجته حال مرضها؟


هذا سؤال الأخت


****



كان صلى الله عليه وسلم يخطب ، وسمعه عبد الله بن زمعة ، ومن جملة ما خطب أنه قال : (( يعمد أحدكم فيجلد امرأته جلد العبد ))


يعني يجلدها جلد شخص كأنه لا علاقة بينه وبينها ، وكأنها عنده عبد أسير ، وهذا لا يليق ؛ لأن للرجل مع أهله علاقة خاصة ينبغي أن تكون مبنية على المحبة والألفة والبعد عن الفحشاء : القولية أو الفعلية .


أما أن يجلدها كما يجلد العبد ثم في آخر اليوم يضاجعها . كيف تضاجعها في آخر اليوم وتستمتع بها محبة وتلذذاً وشهوة وأنت قد جلدتها جلد العبد ؟ ! فهذا تناقض ، ولهذا عتب النبي عليه الصلاة السلام على هذا العمل ، فإنه لا ينبغي أن يقع هذا الشيء من الإنسان ، وصدق النبي عليه الصلاة والسلام ،

فإن هذا لا يليق بالعاقل فضلاً عن المؤمن .



الشيخ / ابن عثيمين



«فإنهن عوان عندكم» أي حافظات أنفسهن لكم.



*******************************



((استوصوا بالنساء خيرًا فإنهن عوانٌ عندكم))


عوان: أسيرات، المرأة إذا تزوجت دخلت السجن لا تستطيع أن تنفك من هذا السجن إلا بالطلاق، لا تستطيع أن، تتزوج رجلاً آخر ولا تستطيع أن تحب وتعطي قلبها لرجل آخر طالما أنها على ذمة رجل ... وهذا معني فإنهن عوان عندكم.


الشيخ/ ابو اسحاق الحوبني

انتهى كلام الشيخ



المعنى واضح .. لكني أرى أن المرأة لا تدخل بيت الزوجية ليكون سجنا لها.. بل إنها تدخل بيت المودة والرحمة الذي بناه الله لكل زوجين صالحين حريصين على طاعة الله..

أما إن استحالت العشرة بينهما .. فقد أعطاها الله الحرية لتنفك عن زوجها .. لأنها حرة وليست أمة..ولا يحدث هذا للأمة .. فاتقوا الله يا شيوخ ويا رجال..


أعزي نفسك بطاعة الله التي لا يعادلها عز..





************************************************** *******************




وهل الزوج غير مكلف بالنفقة على زوجته حال مرضها؟


وجدتُ هذه الفتوى أيضا والحمد لله .


الحاجة إلى العلاج كالحاجة إلى الطعام والشراب،بل أهم؛لأن المريض يفضل غالبامايتداوى به على كل شيء،وهل يمكنه تناول الطعام وهو يشكو ويتوجع من الآلام والأوجاع التي تبرح به وتجهده وتهدده بالموت؟! لذا فإني أرى وجوب نفقة الدواء على الزوج كغيرهامن النفقات الضرورية ... وهل من حسن العشرة أن يستمتع الزوج بزوجته حال الصحة،ثم يردها إلى أهلها لمعالجتهاحال المرض؟! " انتهى من "الفقه الإسلامي وأدلته"


الشيخ/محمد صالح المنجد



*****************************


وقال الشيخ حمدبن عبدالله الحمد في "شرح زاد المستقنع" : "


على وجوب ذلك على الزوج وهوأظهر؛لأن ذلك من المعاشرة بالمعروف وقدقال تعالى : (وعاشروهن بالمعروف) فليس في المعاشرة بالمعروف أن تمرض المرأة فلا يأتي لهابطبيب ولا يدفع له أجرة،وقدقال تعالى : (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) فالصحيح وجوب ذلك عليه " انتهى .


*******************