المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأحرفُ المشبَّهةُ بالفعلِ.


نصرة مسلمة
10-29-2011, 11:36 PM
الأحرف المشبّهة بالفعل (1) (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/AhrufMushabahaBefel.htm#_ftn1)


الأحرف المشبّهة بالفعل هي:[ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/AhrufMushabahaBefel.htm#_ftn1)إنّ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Enn.htm)َ وأنّ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Ann.htm)َ (للتوكيد)، كأنّ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Kaana.htm)َ (للتشبيه)، لكنّ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Lakenna.htm) (للاستدراك)، ليت (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Laieta.htm)(للتمنّي)، لعلّ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Laala.htm) (للترجّي)، لا (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/La.htm) (لنفي الجنس)]. ولكلٍّ منها أحكام خاصّة تُذكر معها في موضعها من قسم الأدوات.

أحكامها العامة:
**تدخل علىالمبتدأ والخبر (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/MubtadaKhabar.htm)، فتنصب الأوّل، ويسمّى اسمها، وترفع الثاني، ويسمّى خبرها، نحو: [إنَّ خالداً مسافرٌ، لكنَّ زهيراً مقيمٌ].
**يمتنع تقديم أخبار هذه الأحرف على أسمائها، إلاّ أن يكون الخبر شبه جملة فيجوز، نحو: [إنّ في الرياضة نشاطاً](2) (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/AhrufMushabahaBefel.htm#_ftn2).
**إذا اتصلت بها [ما] كفَّتها عن العمل، فعاد الكلام مبتدأً وخبراً، نحو: [إنما أنت بَشَر].
**إذا عطفتَ على أسماء هذه الأحرف نصبتَ المعطوف فقلت مثلاً: [إنّ سعيداً وخالداً مسافران. ولعلّ سعيداً مسافرٌ وخالداً](3) (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/AhrufMushabahaBefel.htm#_ftn3).

**تُخفَّف أربعة أحرف منها هي: [إنَّ وأنَّ وكأنَّ ولكنَّ]، فيقال: [إِنْ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/En.htm) وأنْ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/An.htm) وكأنْ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Kaana.htm) ولكنْ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Adawat/Laken.htm)]، فتُهمَل عندئذٍ فلا تعمل.



- سمَّوها: [مشبّهة بالفعل]، لأنها - ماعدا [لا] - مفتوحة الآخر كالفعل الماضي، وقيل غير ذلك.
2- مذ (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/AhrufMushabahaBefel.htm#_ftnref2)هب كثير من النحاة الميسّرين، ويتقدّمهم الإمامان: ابن السراج وابن يعيش، أن شبه الجملة (الظرف والجارّ والمجرور) هو نفسه الخبر، لا أنّ الخبر محذوف يتعلّق به شبه الجملة. وبهداهم اقتدينا.
3- إنْ وقعْتَ على نصٍّ مثل: [إن سعيداً - وخالدٌ - مسافران]، فاعلم أن الا (http://www.reefnet.gov.sy/education/kafaf/Bohoth/AhrufMushabahaBefel.htm#_ftnref3)سم بعد الواو مبتدأ خبره محذوف، أي: [وخالدٌ كذلك] وجملتهما اعتراضية.


منقول.

محب العربيه أحمد عبادة
01-18-2012, 09:51 PM
شكرا لك ولكل من يقوم بهذه الجهود من أجل وضع مثل هذه الموضوعات على منتدانا ؛ ليستفيد منها الجميع
وجزاك الله كل خير.

نصرة مسلمة
01-21-2012, 05:44 PM
بارك الله فيكم و شكرًا على تشجيعكم
جزاكم الله خيرًا .

محمد موسى الشهبه
01-23-2012, 12:48 PM
جزاكِ الله خيرا ونفع بكم

نصرة مسلمة
01-30-2012, 10:57 PM
بارك الله فيكم

مصطفى فرحات
07-28-2013, 02:52 PM
جزاك الله خيرًا

نصرة مسلمة
08-12-2013, 12:21 AM
وجزاكم بالمثل .